•   تابعونا على :

الجزائر منزعجة من عزم المغرب عدم تجديد اتفاق الغاز

رضوان مبشور2014/12/22 20:00
الجزائر منزعجة من عزم المغرب عدم تجديد اتفاق الغاز

انزعجت الجزائر بشكل كبير من نوايا السلطات المغربية في عدم تجديد الرباط لاتفاق الغاز الذي يربط بين المغرب والجزائر منذ سنة 1993، بعدما أكدت وزارة الطاقة والمعادن المغربية نيتها إطلاق عروض دولية لاختيار شركات عالمية لبناء ميناء للغاز الطبيعي في منطقة الجرف الأصفر، لاستيراد الغاز الطبيعي من دول أخرى بحرا ومعالجته.

 

وقالت مصادر إعلامية جزائرية أن السلطات المغربية تهدف عن طريق هذا الإجراء فك أخر الروابط الاقتصادية الرسمية التي تجمع البلدين الجارين، رغم أن الجزائر تمون المغرب بغاز طبيعي مميع مقابل حق مرور أنابيب الغاز من الجزائر نحو دول أوروبا.

 

وأضافت ذات المصادر أن المغرب في سعيه لعدم تجديد العقد الذي سيتفاوض الجانبان عليه السنة القادمة، مفضلا الحصول على رسوم مالية مقابل مرور أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي على أراضيه وتمويل شحنات الغاز من دول أخرى، يدل على أن المغرب يريد القطيعة الاقتصادية مع الجزائر.

 

ويربط المغرب والجزائر اتفاق لنقل 20 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي منذ سنة 1993، والذي يربط منطقة عين بني مطهر على الحدود الجزائرية المغربية بجبل طارق ثم إسبانيا على مسافة تصل إلى 600 كلم، ويمتد العقد إلى سنة 2021.

تعليقات الزوار ()