•   تابعونا على :

أقوال الصحف.. تقاعد البرلمانيين سينهار بحلول 2023

الأيام 242016/01/18 08:06
أقوال الصحف.. تقاعد البرلمانيين سينهار بحلول 2023

 في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

 

* أخبار اليوم :

- المغاربة أكثر شعوب العالم استعدادا للتضحية من أجل بلدهم .. حيث كشف استطلاع للرأي دولي قامت به مؤسسة الشبكة العالمية المستقلة (مؤسسة غالوب الدولي)، حديثا، أن المغاربة أكثر شعوب العالم استعدادا للتضحية من أجل بلدهم في حالة وجود تهديدات محتملة. وفي هذا الصدد، احتل المغاربة المرتبة الأولى عالميا، إذ عبر 93 في المائة من المستجوبين عن استعدادهم للحرب من أجل البلد، فيما حلت جمهورية فيجي ثانيا ب93 في المائة أيضا.

- الحكومة تقرر رسميا تبعية آلية الوقاية من التعذيب لمجلس اليزمي .. إذ كشف وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، رسميا، أن الحكومة قررت أن "يحتضن المجلس الوطني لحقوق الإنسان هذه الآلية"، مشيرا إلى أن الحكومة ستصادق في الأسابيع المقبلة على مشروع قانون يعدل القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ويجعل آلية الوقاية من التعذيب "محتضنة من طرف المجلس". واستطرد الرميد، الذي كان يتحدث أمس خلال مؤتمر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، قائلا "نعمل على أن نضمن استقلالية عمل الآلية في إطار احتضان المجلس لها". 

 

* المساء :

- جماعة وجدة تعتزم فتح مكاتب للشكايات بالمقاطعات الإدارية.. حيث يعتزم مجلس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة فتح ثمانية عشر مكتبا لتلقي الشكايات المستعجلة للمواطنين بالمقاطعات الإدارية بوجدة، في أفق تطوير الجماعة وتجويد خدمات مصالحها والرقي إلى مستوى التحولات العملية التي عرفها المجتمع والقطع مع منطق الإدارة المتجاوز. 

- المكتب الشريف للفوسفاط يطلب من ثلاث فرق إزالة علامته التجارية من الأقمصة والملاعب.. فقد طالب المكتب الشريف للفوسفاط ثلاثة فرق مغربية لكرة القدم بسحب اللوحات الإشهارية من ملاعبها خلال المباريات الرسمية وعدم اللعب بأقمصة تحمل شعاره أو الحروف الأولى من اسم المؤسسة.

 

* الصباح :

- أقر المجلس الوطني للعدالة والتنمية، برلمان الحزب، في دورته المنعقدة أخيرا، تعديلا في القانون الداخلي للحزب، تقدمت به الأمانة العامة التي يوجد على رأسها عبد الإله بنكيران، يسمح لقادة الحزب بمراكمة المناصب، برفع التحريم عن مبدأ حالة التنافي. 

- مسؤولو البيضاء يباغتون أسواق الجملة فجرا .. إذ باغت مسؤولون كبار بالبيضاء، صباح أول أمس (السبت)، الإدارات المشرفة على أسواق الجملة بمقاطعة سيدي عثمان، للاطلاع على سير العمل بها في هذا الوقت الباكر من الصباح، والوقوف عن كثب على عدد من الاختلالات وتسجيل ملاحظات. 

 

* الأحداث المغربية :

- أخنوش يحذر من تهديد التوسع العمراني للأراضي الفلاحية والموارد المائية .. فقد حذر وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، الذي كان يتحدث يوم الجمعة الماضي خلال مائدة مستديرة للمنتدى العالمي للزراعة والتغذية، نظم على هامش المعرض الدولي للفلاحة ببرلين، من أن سرعة وتيرة التوسع العمراني تهدد الأراضي الفلاحية والموارد المائية، مشيرا إلى أن التوسع العمراني المتزايد الذي يعرفه المغرب، يقلص من تنافسية مجال الصادرات الفلاحية. 

- الاحتياطات الدولية للمغرب تقترب من 227 مليار درهم .. حيث أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 226,6 مليار درهم الى غاية 8 يناير 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 24,8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا من أسبوع إلى آخر بنسبة 0,9 في المائة.

 

* آخر ساعة :

- تقاعد البرلمانيين سينهار بحلول 2023 .. إذ يلوح شبح انهيار تقاعد البرلمانيين في الأفق القريب، حسب ما كشف عنه مدير القطب الاكتواري والشؤون القانونية بصندوق الإيداع والتدبير، المؤسسة التي تشرف على تسيير معاشات البرلمانيين، خلال يوم دراسي نظمته الغرفة الثانية حول معاشات البرلمانيين. وكشف نفس المسؤول أن جميع الاحتياطي الموجود المقدر بحوالي 15 مليار سنتيم سينفذ بحلول سنة 2023. 

- حركة استثنائية في مندوبية السجون.. إذ أطلق المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد علي صالح التامك، حركة انتقالية استثنائية في حركة الموظفين بالمؤسسات السجنية بالمغرب. وحسب بلاغ للمندوبية فإن هذه الحركة الانتقالية جاءت مراعاة للظروف الأسرية والاجتماعية لموظفيها وموظفاتها، وكذلك في إطار حرص المندوبية على الاستجابة للطلبات الفردية قدر الإمكان. 

 

* لوماتان :

- صرح الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، أن فرنسا "دعمت دائما مغربية الصحراء". وشدد خلال محاضرة دولية عقدت هذا الأسبوع بالإمارات العربية المتحدة، "سيكون من الصعب إقناعي بضرورة إقامة جمهورية صحراوية في منطقة من العالم ملغومة بالإرهاب". وأبرز ساركوزي أن قضية الصحراء تعد السبب الرئيسي وراء إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر، "وذلك بالرغم من وجود حاجة كبيرة لإقامة سوق مشتركة تجمع في مرحلة أولى بين البلدين وتونس".

- البدء في مشروع الطريق السريع الرابط بين تيزنيت والعيون .. إذ أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك طلبات عروض بشأن الدراسات التقنية والاقتصادية المتعلقة بالمحاور الأساسية الأربعة للمشروع : كلميم- واد درعة، وواد درعة - واد لواعر ، وواد لواعر - طرفاية، وطرفاية - العيون . وستهم هذه الدراسات، التي ستمتد لÜ 12 شهرا، الإكراهات الطبوغرافية ذات الصلة بالمشروع.

 

* لوبنيون :

- تقدمت نقابة إسبانية للموظفين، يوم الجمعة الماضي، لدى النيابة العامة المكلفة بمحاربة الفساد بشكاية إضافية للدعوى القضائية التي كانت قد رفعتها في مايو الماضي ضد منظمات غير حكومية إسبانية و"البوليساريو" لتحويلهم مساعدات إنسانية. وتتهم نقابة مانوس لمبياس رئيس التنسيقية الإسبانية للجمعيات التي تدعم "البوليساريو"، خوسيه تابوادا، وقادة "البوليساريو" باختلاس 20 مليون أورو، وتحويل مكثف للمساعدات المخصصة لساكنة تندوف. 

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 226,6 مليار درهم إلى غاية 8 يناير 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 24,8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا من أسبوع إلى آخر بنسبة 0,9 في المائة.

 

* أجوردوي لوماروك :

- مجموعة (أكسفورد بزنس جروب) تبدي تفاؤلا أكبر بشأن الاقتصاد المغربي. ففي الوقت الذي حدد فيه بنك المغرب توقعه للنمو في 2.1 بالمائة في عام 2016 بالنسبة للمملكة، توقعت المؤسسة البريطانية للاستشارات الاقتصادية تحقيق نمو بنسبة 3 في المائة في 2016.

- جرى الكشف عن الفائزين في مبادرة "أفضل المشغلين بالمغرب" برسم سنة 2015، وذلك خلال حفل نظم بالدار البيضاء خصص لتسليم الجوائز. وتمكنت عشرون مقاولة مغربية ودولية من الاستجابة لمعايير الانتقاء التي حددها المعهد الأمريكي (بيست كومباني)، بشراكة مع مكتب الاستشارة في الموارد البشرية (ليكوم). ففي فئة المقاولات الكبرى، فازت خمس شركات بهذه الجائزة وهي كل من شركة (لوسيور كريستال) و(طوطالكال) المتخصصة في خدمات الأوفرشورينغ، و(مروة) المتخصصة في صناعة الألبسة والنسيج، و(البركة)، المتخصصة في منح القروض الصغرى، وشركة (ستكوفيس) المتخصصة في تدبير أنشطة المقاولات.

 

* ليكونوميست : 

- تطور إيجابي بالنسبة للميزان التجاري. إذ عرفت سنة 2015 تحقيق نسبة تغطية الصادرات للواردات بلغ عتبة 58,5 في المائة لأول مرة خلال السنوات العشر الأخيرة. وحسب مكتب الصرف فإنه تم تسجيل تحسن على مستوى الرصيد التجاري بأزيد من 35 مليار درهم.

 

* ليبراسيون : 

- قرار ستوكهولم عدم الاعتراف ب"الجمهورية" الوهمية أعلن عنه رسميا يوم الجمعة الماضي من قبل وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، مارغوت والستروم، التي جددت أيضا التأكيد على دعم بلادها لمسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة .

 

- أفاد بنك المغرب بأن العجز التجاري عرف انخفاضا بنسبة 18,7 في المائة، على أساس سنوي، عند متم شهر دجنبر 2015 ، حيث تراجع إلى 152,3 مليار درهم. وأوضح بنك المغرب، في مجلته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر دجنبر، أن هذا التراجع يعود بالأساس إلى انخفاض الواردات ب 21,5 مليار درهم لتصل إلى 366,5 مليار درهم وبدرجة أقل لارتفاع الصادرات ب 13,5 مليار درهم لتبلغ 214,3 مليار درهم .

تعليقات الزوار ()