•   تابعونا على :

أقوال الصحف: 140 مستشارا برلمانيا سابقا تقل أعمارهم عن 60 سنة يحصلون على معاشات تقاعد البرلمان

و م ع2016/01/15 09:47
أقوال الصحف: 140 مستشارا برلمانيا سابقا تقل أعمارهم عن 60 سنة يحصلون على معاشات تقاعد البرلمان
صورة تعبيرية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

 

* أخبار اليوم:

 

- الفلاحة تفقد 24 ألف منصب شغل سنويا في زمن المخطط الأخضر.. دراسة للمندوبية السامية للتخطيط عرضها المندوب السامي أحمد الحليمي، أول أمس، أفادت بأنه رغم الاستثمارات الكبيرة التي قام بها المغرب طيلة 15 سنة الماضية ما بين 1999 و2014، والتي تقدر بملايير الدراهم، فإن انعكاساتها على التشغيل والنمو يبقى ضعيفا. وخلصت الدراسة حول "مردودية الاستثمار في المغرب" إلى فقدان العديد من مناصب الشغل في قطاعي الفلاحة والصناعة خلال ال 15 سنة الماضية. ورغم الاستثمارات الكبيرة التي عرفها، فقد سجل القطاع الفلاحي تراجعات متتالية في مناصب الشغل خلال الفترة 1999-2014.

 

- 140 مستشارا برلمانيا سابقا تقل أعمارهم عن 60 سنة يحصلون على معاشات تقاعد البرلمان، والذي يخولهم الحصول على 1000 درهم معاشا شهريا طيلة الحياة عن كل سنة قضوها في البرلمان. المعطى كشفه الأمين العام للمجلس في افتتاح يوم دراسي نظمه يوم أمس حول معاشات البرلمانيين. من جهته دافع حكيم بن شماش عن معاشات البرلمانيين فيما غاب رشيد الطالبي العلمي عن اليوم الدراسي بسبب "عدم التنسيق".

 

* المساء:

 

- وزارة الداخلية تتجه نحو حل جمعيات تلقت دعما بالمليارات من جهات أجنبية.. حيث قال مصدر مطلع إن الوزارة تتجه إلى حل جمعيات مدنية معروفة تبين أنها تلقت دعما بالمليارات من جهات أجنبية. وكشف المصدر أن 17 جمعية معترف لها بصفة المنفعة العامة لم تدل بتقاريرها المالية والسنوية رغم توصلها برسالة خاصة من الأمانة العامة للحكومة، مما جعل وزارة الداخلية تفعل المساطر القانونية لحل هذه الجمعيات وسحب التراخيص منها.

 

- ملونات "الكروفيت" سبب مباشر في انتشار الربو.. فقد حذرت مصادر طبية مختصة من التأثير الخطير للاستعمال المفرط وغير العقلاني من طرف بعض تجار الأسماك لمادة "السولفيت" التي تستعمل في إعادة اللون الوردي للقشريات وخاصة "الروبيان" خارج المراقبة. وأكدت المصادر ذاتها أن العديد من تجار الأسماك يلجؤون، عن جهل بالمخاطر، إلى استعمال هذه المادة الكيماوية، التي تعتبر من المضافات الغذائية، بشكل مفرط يمكن أن يؤثر على صحة المستهلكين على المديين المتوسط والبعيد.

 

* آخر ساعة:

 

- الخارجية الفرنسية: المغرب الأكثر أمنا للسياح الفرنسيين. فقد اعتبرت الخارجية الفرنسية أن المغرب هو البلد الوحيد الآمن على مستوى الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، مطمئنة السياح الفرنسيين حول أمنهم في حال اختيار المغرب وجهة لرحلاتهم. وأكدت خريطة اليقظة التي أعدتها وزارة الخارجية الفرنسية، عقب التفجير الانتحاري بإسطنبول، أن من بين 191 بلدا في العالم، يوجد 40 بلدا آمنا بالنسبة للمواطنين الفرنسيين، ومن ضمنها المغرب.

 

- سفارة مغربية بجهورية بنما.. فقد ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، الثلاثاء الماضي، حفل الافتتاح الرسمي لسفارة المملكة المغربية بجمهورية بنما. واعتبر مزوار أن افتتاح السفارة المغربية ببنما هو "رسالة ثقة في الآخر، تؤكد عزم المغرب على بناء شراكة في المستقبل تكون أكثر ازدهارا بالنسبة للبلدين والشعبين".

 

* الأحداث المغربية:

 

- بن شماش لن يترشح لقيادة البام ويفضل وجها نسائيا.. فقد أعلن حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، عدم ترشحه لمنصب الأمين العام للحزب خلال المؤتمر الوطني الثالث، المزمع تنظيمه يوم 22 يناير الجاري. وقال خلال لقاء مفتوح نظمته أول أمس مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب بسلا، إنه يفضل أن يقود الحزب وجه نسائي في المؤتمر الوطني القادم.

 

- المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بالسنة الأمازيغية الجديدة 2966.. فقد نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أول أمس الأربعاء بالرباط، حفلا بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2966 "إيض يناير" الذي يصادف 13 يناير من كل سنة. وأكدت اللجنة المنظمة في كلمة خلال هذا الحفل، الذي حضرته فعاليات أمازيغية تنتمي إلى عالم الثقافة والفن والإعلام، أن الاحتفال بحلول السنة الأمازيغية الذي يعد تقليدا راسخا في الثقافة المغربية يقترن بعدة طقوس تختلف باختلاف العادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة.

 

* الصباح:

 

- بوعيدة تحمل الجزائر مسؤولية تعثر ملف الصحراء.. فقد حملت امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الجزائر مسؤولية عدم تسجيل تقدم في المفاوضات في قضية الصحراء المغربية. واستبعدت الوزيرة تحقيق أي تطور في حل النزاع، ما لم يتم الاعتراف بالدور المباشر للجزائر في الملف.

 

- اليزمي يعبئ التلاميذ حقوقيا.. فقد أعطى المجلس الوطني لحقوق الإنسان الضوء الأخضر للجانه الجهوية من أجل تنفيذ مخطط يرمي إلى النهوض بالتربية على المواطنة وحقوق الإنسان في الوسط المدرسي، عبر دعم واحتضان أندية حقوق الإنسان التي يؤسسها التلاميذ. وكانت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال، سباقة إلى الشروع في تفعيل العملية بعقد لقاء تنسيقي وتواصلي مع نيابة وزارة التربية الوطنية بوزان، أول أمس الأربعاء، تم فيه تقديم دليل "التربية على المواطنة وحقوق الإنسان" أمام منسقي ومنسقات أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان الناشطة بالمؤسسات التعليمية المنتشرة بالإقليم.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الحليمي: تراكم الرأسمال بالمغرب لم يبلغ بعد مستوى الدول الصاعدة. فقد قال أحمد الحليمي العلمي إن الاستثمار يشكل 30 في المئة من مجموع الطلب الداخلي بالمغرب، ويبقى في صميم الخيارات الاستراتيجية للتنمية نتيجة علاقته بالنمو والتشغيل، بل أيضا في محيط يتميز بالضعف البنيوي للادخار، بالنظر إلى علاقته بإشكالية المديونية. وأكد الحليمي، في ندوة صحفية أمس، أن المغرب مدعو إلى مواصلة مسلسل تراكم رأسماله المادي، كما لا ينبغي أبدا محاولة إيجاد حلول لصعوبات التمويل عبر تخفيض الاستثمار عوض نهج سياسة ملائمة لتحسين الادخار الوطني.

 

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق أكد أن الوزارة رفعت الغلاف المالي السنوي المخصص لمكافآت القيمين الدينيين من 60 مليون درهم سنة 2004 إلى 1,128 مليار سنة 2016 ، أي بنسبة 1.880 في المائة، مما مكن من تعميم المكافآت الشهرية عليهم. وأضاف التوفيق، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول وضعية الأئمة والقيمين الدينيين، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين الثلاثاء الماضي، أن هذه المكافآت تتوزع على 47 ألف و772 إماما و9339 خطيبا و41 ألف و753 مؤذنا، مشيرا إلى أن هذا الغلاف المالي سمح بالرفع من المكافآت الدنيا للقيمين الدينيين على مراحل، مع الاحتفاظ بمكافآت القيمين الدينيين الذين يتقاضون مكافآت تفوق الحد الأدنى.

 

* الحركة:

 

- سمو الأميرة للا مريم تقوم بزيارة ود ومجاملة لعقيلة الرئيس الألماني.. فقد قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، صباح أمس، ببرلين بزيارة ود ومجاملة للسيدة دانييلا شادت، عقيلة الرئيس الألماني يواكيم غاوك بالقصر الرئاسي (بيل فو). وتعتبر السيدة دانييلا شادت الرئيسة الفخرية لفرع ألمانيا لمنظمة حماية الطفولة (اليونيسيف) التابعة للأمم المتحدة. وتأتي هذه الزيارة في إطار ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم الوفد المغربي المشارك في المعرض الدولي "الأسبوع الأخضر" للأغذية والفلاحة والبستنة في طبعته 81 بالعاصمة الألمانية إذ يشارك المغرب كضيف شرف و شريك في هذا الحدث الدولي الهام.

 

- برجاوي: 97000 متدربة ومتدرب بمعاهد التكوين المهني سيستفيدون من الخدمات الطبية.. إذ أعرب خالد برجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، بمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، أمس الأربعاء، عن ارتياحه التام لتوسيع مجال التغطية الصحية الأساسية لتشمل طلبة معاهد التكوين المهني والأقسام التحضيرية والذي سيسمح بالاستفادة من الخدمات الطبية للقطاعين العام والخاص لحوالي 8300 طالب وطالبة في الأقسام التحضيرية بالتعليم العمومي وحوالي 3400 طالب وطالبة بالتعليم الخصوصي، وأزيد من 4500 طالب يحضرون شهادة التقني العالي وحوالي 97000 متدربة ومتدرب بمعاهد التكوين المهني العمومي وحوالي 68000 متدرب ومتدربة بمعاهد التكوين الخصوصي.

 

* رسالة الأمة:

 

- سابقة.. مجلس المستشارين يناقش "تقاعد البرلمانيين".. فقد فتح حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، النار في وجه البرلمانيين من أعلنوا نواياهم التنازل عن معاشاتهم، بعد انصرام عقد ولايتهم التشريعية. وقال بن شماش، خلال افتتاح اليوم الدراسي، الذي نظمته الغرفة الثانية، صباح أمس الخميس، حول موضوع "نظام معاشات المستشارين وسيناريوهات إصلاحه"، إن الحديث عن تنازل البرلمانيين عن معاشاتهم يعد بمثابة "ضحك على ذقون المغاربة"، مشيرا إلى أن معاشات البرلمانيين خاضع للقانون رقم 29.92 المتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، والذي تم تطبيق أحكامه على أعضاء مجلس المستشارين بموجب القانون رقم 53.99.

 

- نتيجة ركود القطاع الفلاحي بسبب التقلبات المناخية الحكومة مطالبة بتعجيل انطلاق البنوك الإسلامية لإنقاذ تراجع نمو الاقتصاد الوطني.. حيث أكد عمر الكتاني، اقتصادي وخبير دولي في المالية الإسلامية، أن إخراج المؤسسات الإسلامية سيساهم في رواج الحركة التجارية على مستوى الخدمات والبناء لتحريك الاقتصاد في الوقت الذي يعرف فيه القطاع الفلاحي ركودا واضحا تحت تأثير قلة التساقطات.

 

* التجديد:

 

- ابن كيران: تعميم التغطية الصحية ثورة وانتصار للمغرب.. إذ قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، إن نظام المساعدة الطبية الذي انطلق منذ سنوات من إقليم أزيلال ليتوسع ويشمل حاليا تسعة ملايين مغربي هو ثورة وانتصار كبيير للمغرب. واعترف ابن كيران في كلمته خلال ترؤسه أول أمس الأربعاء إعطاء الانطلاقة الرسمية لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، بوجود تعثرات في هذا المشروع لكنه استدرك بالقول إنه لا زال في بدايته ولم يفشل، مؤكدا على حق الفئات الهشة في الاستفادة من الخدمات الصحية والولوج إلى العلاج.

 

- تحديد مصاريف الحج في 46 ألف و922 درهم لا تتضمن مصاريف الجيب.. حيث أعلنت اللجنة الملكية للحج، خلال اجتماع عقدته أول أمس الأربعاء بالرباط، بدء عملية أداء مصاريف الحج لموسم 1437 دفعة واحدة بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتنظيم وكالات الأسفار السياحية المرخص لها بتنظيم الحج، حسب السعر والمنتوج المحددين بالقسيمة التي ستسلم للمواطنين من طرف وكالة الأسفار السياحية التي سيختارها. وحددت اللجنة خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، مصاريف الحج بالنسبة لتنظيم الوزارة في 46 ألف و922 درهم، غير شاملة لمصاريف الجيب.

 

* المنعطف:

 

- المغربية خديجة عريب رئيسة للبرلمان الهولندي.. ففي سابقة من نوعها، فازت النائبة البرلمانية الهولندية من أصل مغربي، خديجة عريب، مساء الأربعاء 13 يناير، برئاسة البرلمان الهولندي، بعد حصولها على 83 صوتا. وجاء فوز عريب، بعد أن ترشحت باسم حزب العمل اليساري. ونالت المغربية، خديجة عريب، ثالث أعلى منصب على رأس هرم السلطة في هولندا، بعد الملكة ورئيس الوزراء، وهو أكبر منصب يحصل عليه ذو أصول مغربية في أوروبا.

 

- مجلسا النواب والمستشارين يبحثان سبل تعديل نظاميهما الداخليين بهدف التنسيق بينهما.. حيث يستعد المجلسان للانخراط في أشغال تعديل نظاميهما الداخليين بعد مرور أربع سنوات على المراجعة الدستورية التي عرفها المغرب في 2011، وما تحقق فيها من تراكمات لامست مختلف جوانب العمل البرلماني وإشكاليات متنوعة نجمت عن إعمال المساطر المعتمدة طبقا للدستور الجديد، والمصادقة على قوانين تنظيمية جديدة.

 

* العلم:

 

- بوادر جفاف حاد تهدد السنة الفلاحية بالمغرب.. إذ ينتظر أن يعرف المغرب خلال هذه السنة موسما فلاحيا ضعيفا بسبب قلة التساقطات التي كانت شحيحة للغاية إذ لم تتعدى نسبة 47 في المائة على ما كانت عليه في نفس الفترة من السنة المنصرمة. ومن المتوقع أن يؤثر الموسم على النمو الاقتصادي الذي توقعت له المندوبية السامية للتخطيط وكذا البنك الدولي نموا لن يتجاوز 2.7 في المئة عوض 4 في المئة التي عرفها سنة 2015.

 

- حميد شباط: مواصلة الاحتفال بحلول السنة الأمازيغية دعم لأسس هويتنا المغربية.. ففي تظاهرة احتفالية لأطر حزب الاستقلال بجهة فاس-مكناس بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة، أكد شباط على الهدف البعيد من إحياء حزب الاستقلال لحدث رأس السنة الأمازيغية والذي دأب عليه منذ ثلاث سنوات وخصوصا بعد احتفالية السنة الماضية، وذلك إحياء للذكرى والتاريخ المغربي واعتزازا بإخواننا الأمازيغ سكان المغرب الأولون، وبالتالي دعما وتقوية للهوية المغربية.

 

* بيان اليوم:

 

- الوردي: طلبة التعليم العمومي يعالجون بالمجان والخصوصي ب400 درهما سنويا على أن لا يتجاوز السن 30 سنة باستثناء طلبة التعليم العتيق.. إذ قال وزير الصحة، الحسين الوردي، في كلمة بمناسبة إطلاق نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، أول أمس الأربعاء بالرباط، إن هذا النظام الجديد تطلب غلافا ماليا بقيمة 110 مليون درهم ويشكل خطوة للمضي نحو تكريس الحق الدستوري في العلاجات الصحية والحماية الاجتماعية لفائدة حوالي 288 ألف طالب خلال السنة الجامعية 2015-2016.

 

- الداخلة تفتح صدرها لمنتدى "كرانس مونتانا" شهر مارس القادم لمناقشة قضايا التنمية والإرهاب بالقارة السمراء.. فبعد مرور سنة عن تنظيم دورة مماثلة، تميزت بحضور شخصيات عالمية من عالم السياسة والاقتصاد والمال، تستعد جوهرة جنوب المغرب، لخلق الحدث الإفريقي المتمثل في الملتقى السنوي الكبير لمنتدى كرانس مونتانا، وذلك ما بين 17 و22 مارس المقبل. وأكد الرئيس الجديد للمنظمة بيير إيمانويل كيرين، في معرض تقديمه لدورة الداخلة التي ستناقش موضوع إفريقيا والتعاون جنوب جنوب، أنه "بينما يدل المغرب إفريقيا على طريق التنمية، ونظرا للجهود التي يبذلها المنتدى من أجل هذه القارة منذ مدة طويلة، فقد جاء حان الوقت لتقاطع هذه الجهود".

 

* ليبراسيون:

 

- رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش أوضح، خلال لقاء مفتوح نظمته الغرفة الثانية حول تقاعد البرلمانيين، أن "هذا الموضوع شائك لأنه يتزامن مع النقاش حول إصلاح صناديق التقاعد، غير أن مكتب غرفة المستشارين اتخذ قرار فتح النقاش حول هذا الملف بحضور البرلمانيين والخبراء ووسائل الإعلام، وأن العديد من الأشياء التي قيلت بخصوص تقاعد البرلمانيين غير دقيقة، ونعتبر أننا في البرلمان يجب أن نكون في إنصات للشعب".

 

- من خلال التطرق لنقط قوة وضعف الاقتصاد المغربي، تمكنت المندوبية السامية للتخطيط من ملامسة جوهر الموضوع بعد المذكرة الأخيرة المقلقة للمركز المغربي للظرفية. اللقاء الذي نظمته المندوبية مؤخرا بالرباط بهدف تقديم دراسة حول "مردودية الرأسمال المادي" شكل مناسبة للإقرار بأن النمو الاقتصادي للمغرب هو دون مستوى مؤهلاته.

 

* البيان:

 

- مشروع القانون رقم 107-12 المعلق ببيع العقارات في طور الإنجاز يدخل مساره النهائي. الصيغة النهائية لمشروع القانون تمت المصادقة عليها من طرف لجنة العدل بالغرفة الثانية الثلاثاء الماضي. المشروع يعدل ويتمم القانون رقم 00-44 الذي أقرته الغرفة الأولى، ويمنح كافة الضمانات الممكنة لحماية أمثل للزبناء مقارنة بالتأخيرات في إتمام أشغال البناء بالمشاريع العقارية.

 

- أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، الثلاثاء بفاس، عن قرب بناء سدين كبيرين بطاقة استيعابية إجمالية تقدر ب 1210 مليون متر مكعب، بكل من إقليمي صفرو والخميسات. وأوضحت أفيلال خلال ترؤسها لأشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو برسم الدورة الثانية لسنة 2015، أن الأمر يتعلق بسد "مداز" الذي سيتم بناؤه على وادي سبو (إقليم صفرو) بطاقة استيعابية تناهز 700 مليون متر مكعب وسد "ولجة السلطان" على وادي بهت بإقليم الخميسات الذي تقدر طاقته الاستيعابية ب 510 مليون متر مكعب.

 

* ليكونوميست:

 

- الأمل الذي كان معقودا على التساقطات في النصف الثاني من شهر دجنبر تبخر. فمع تقدم الموسم الفلاحي يتزايد قلق الفلاحين، خصوصا الذين يعتمدون في نشاطهم على الحبوب. فعلى سبيل المثال يمكن اعتبار فاس-سايس، المنطقة الكبيرة المعروفة بالحبوب من الآن منطقة منكوبة. الشيء ذاته يمكن أن يقال عن المنطقة الشرقية، التي دعت فيها، أمس الخميس، الغرفة الفلاحية الحكومة إلى التنزيل العاجل للتدبير المتعلق بالتخفيف من آثار الجفاف.

 

* لوماتان :

 

- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية بمناسبة حفل افتتاح الدورة الحادية والثمانين للأسبوع الأخضر الدولي لمدينة برلين (14 - 25 يناير)، تلتها، مساء أمس الخميس، بالعاصمة الألمانية، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم. وأكد جلالة الملك، في هذه الرسالة، أن الاستراتيجية الفلاحية للمغرب تسعى لتحقيق الاستدامة، ليس فقط على المستوى البيئي، بل أيضا على مستوى الظروف المعيشية للسكان القرويين.

 

- الحكومة توافق على تقديم ضمانة سيادية لقرض بقيمة 200 مليون دولار يمنحه البنك الدولي لفائدة مدينة الدار البيضاء. فبعد دراسة للملف، أعطت الحكومة الضوء الأخضر من أجل ضمان هذا القرض الذي سيخصص لتمويل جزء من مخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى. وصرح وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد للجريدة "ليس لدينا أي اعتراض حول الملف"، وسيستفيد القرض المخصص للدار البيضاء من ضمانة الدولة وخاصة وزارة الداخلية. ويوجد الملف حاليا بين يدي مجلس إدارة البنك الدولي بواشنطن لدراسته بشكل معمق والموافقة عليه.

 

* لوبنيون :

 

- انتقال معدل الاستثمار من 8ر24 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 1999 إلى 1ر35 في المائة سنة 2010 و32 في المائة سنة 2014. وعرف مخزون الرأسمال زيادة بنسبة 2ر6 سنويا عوض 6ر4 في المائة المسجلة سنوات 80-90، ليمثل بذلك 3 مرات الناتج الداخلي الإجمالي و4ر3 مرات خلال السنوات الخمس الأخيرة من هذه المرحلة. ذلك ما أظهرته دراسة قدمت أول أمس الأربعاء بالرباط من قبل المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي العلمي.

 

- تمكن باحثون بجامعة القاضي عياض بمراكش، بدعم من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، من تركيب بطارية مغربية جديدة "ليتيوم-إيون" بتكلفة منخفضة. وحسب المعهد فإنه في إطار طلب عروض مشاريع "إينوتيرم 1" ، مول معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة مشروع "إينوباتري" الذي تشرف عليه جامعة القاضي عياض ومجموعة "مناجم"، والذي توج بوضع تصور لبطارية "ليتيوم-إيون" بأدوات طاقية مصنوعة من معادن منتجة في المغرب، وهو ما يجعل منها أول بطارية "ليتيوم-إيون" مغربية مئة بالمئة.

 

* أوجوردوي لوماروك :

 

- تبلغ قيمة مشاريع التجهيزات الهيدروفلاحية ،التي يتم إنجازها حاليا بجهة طنجة تطوان الحسيمة 4.37 مليار درهم، وذلك حسب تقرير صادر عن المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة. ويتم إنجاز خمسة مشاريع كبرى على مستوى أقاليم وعمالات العرائش وطنجة أصيلة وتطوان وشفشاون ووزان ، سيستفيد منها 27 الف و900 فلاح ، وستشمل أزيد من 47 ألف هكتار من الاراضي الفلاحية وذلك في إطار مشروع مخطط المغرب الاخضر والبرنامج الوطني للاقتصاد في ماء الري والمخطط الفلاحي الجهوي.

 

- تمثل الدعاوى المرفوعة ضد الدولة 29.5 في المائة من مجموع المنازعات الجديدة المفتوحة في 2014 من قبل الوكالة القضائية للمملكة. ومقارنة مع السنة التي سبقتها، فإن هذه النسبة عرفت تراجعا على اعتبار أن حوالي 31.4 بالمئة من المنازعات سجلت في 2013. وتميزت سنة 2014 بارتفاع حجم القضايا المعالجة، حيث عالجت الوكالة 25 ألف و251 ملفا مقابل 22 ألف و383 ملفا في 2013.

تعليقات الزوار ()