•   تابعونا على :

الطلبة الأساتذة يصعدون الاحتجاج ويخرجون في مسيرة بالبيضاء "لإسقاط المرسومين"

عبد القادر الفطواكي2016/01/07 12:40
الطلبة الأساتذة يصعدون الاحتجاج ويخرجون في مسيرة بالبيضاء "لإسقاط المرسومين"

تحت شعار "معا لإسقاط المرسومين المشؤومين" خرج الأساتذة المتدربون صباح اليوم الخميس بالدار البيضاء في مسيرة مئات الأساتذة المتدربين من مختلف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، معبرين عن رفضهم التام للمرسومين الصادرين وزارة التربية الوطنية والقاضيين بتقليص منحة الطلبة الأساتذة وفصل التكوين عن التوظيف.

 


 
ورفع المحتجون لافتات وشعارات للتنديد بالمرسومين الوزاريين الصادرين بتاريخ 23 يوليوز في غياب إشراك أو تشاور مع الفاعلين في قطاع التكوين سواء الأساتذة المرشدين أو المكونين أو ادراة المراكز الجهوية، في العملية. مؤكدين أن الحكومة عمدت إلى إصدار هذين المرسومين بشكل فرداني دون تشاور أو حوار مع الجهات المعنية بالأمر.

 

 

ودخل المحتجون في مواجهات مباشرة مع العناصر الأمنية بساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء، حيث عمدت مختلف التشكيلات الأمنية إلى تفريق المسيرة بالقوة.

 

 

هذا ويذكر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أصدرت مرسومين اثنين في حق الأساتذة الجدد المتدربين الملتحقين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لهذا الموسم الدراسي 2015-2016 وصادق عليهما المجلس الحكومي شهر يوليوز الماضي، والمتمثلين في المرسوم 2ـ15ـ588، المنظم لمباراة ولوج سلك الوظيفة العمومية لقطاع التربية والتكوين، والقاضي بفصل التكوين عن التوظيف، والمرسوم 2ـ15ـ589، والذي تم بموجبه تقليص منحة الأساتذة المتدربين من 2450 درهما إلى 1200.

 

 

تعليقات الزوار ()