•   تابعونا على :

أقوال الصحف: جطو يفتحص مالية جمعيات المجتمع المدني

و م ع2016/01/01 09:32
أقوال الصحف: جطو يفتحص مالية جمعيات المجتمع المدني
إدريس جطو

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

 

* الصباح :

 

- جطو يفتحص مالية الجمعيات.. وضع إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، يده على جمعيات المجتمع المدني من خلال افتحاص ماليتها السنوية، التي تجاوزت مالية الأحزاب والنقابات مجتمعة، وفق مصادر الجريدة. وراسل جطو مجالسه الجهوية لإجراء افتحاص لأوجه صرف الدعم المقدم لجمعيات المجتمع المدني، مطالبا رؤساءها بتزويد قضاته بالوثائق والمستندات المثبتة لحسابات الاستعمال خلال عشر سنوات الأخيرة.

 

- لجنة الاستثمارات تصادق على مشاريع بقيمة 38 مليار درهم.. فقد صادقت لجنة الاستثمارات في اجتماع ترأسه عبد الإله بنكيران على 20 مشروعا بغلاف استثماري يتجاوز 38 مليار درهم، أزيد من نصفه سيستثمر في القطاع الصناعي. وينتظر أن توفر هذه المشاريع ما لا يقل عن ألفين و943 منصب شغل مباشر، في حين ينتظر أن تحدث الاستثمارات كلها حوالي 4 آلاف و467 منصبا.

 

* المساء :

 

- هذه لائحة الزيادات التي ستلهب جيوب المغاربة في العام الجديد.. فابتداء من اليوم، سيستقبل المغاربة السنة الجديدة بسلسلة من الزيادات في الأسعار نص عليها قانون مالية 2016، حيث ستطبق على مواد حيوية على رأسها الماء والكهرباء وتذاكر القطارات والتأمين الإجباري على المرض والسكر.

 

- الوردي يرفع أجور الأطباء العامين وغليان وسط المقيمين والداخليين.. فقد أشعل محضر اتفاق وقعه وزير الصحة، الحسين الوردي، بمعية ممثلي النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، غضب الأطباء المقيمين والداخليين، بعدما استجاب الوزير لعدد من المطالب المادية، وعلى رأسها العمل على إقرار زيادة في الأجور والتعويضات.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

- قانون العنف ضد النساء : الجدل يؤجله إلى أجل غير مسمى.. فخلال نونبر الماضي، أطلقت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، النسخة الثالثة عشرة للحملة الوطنية لمحاربة العنف ضد النساء تحت شعار "آخر إنذار..للمعنف العقاب"، وذلك قبل إخراج قانون مناهضة العنف ضد النساء إلى حيز الوجود. ورغم أن الحقاوي أكدت أن القانون أصبح جاهزا من جديد للمصادقة عليه، إلا أن الخلافات حوله كانت السبب في وضعه على الرفوف.

 

- الوردي : أمل أن يستفيد الجميع من الحق في العلاج.. كشف الحسين الوردي أن كل ما يتمناه في سنة 2016، هو أن يجد حلا لمشكل الموارد البشرية بوزارة الصحة التي تشغل عقله وباله كذلك، وأن يسعى إلى توزيعها بشكل عادل على جميع المناطق المغربية. وقال الوردي في تصريح للجريدة إن سنة 2016 هي "السنة الأخيرة لدينا في الوزارة، وبالتالي سنبذل جهدا أكبر من أجل تحسين جودة قطاع الصحة".

 

* الأحداث المغربية :

 

- في تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان 100 توصية للنهوض بحقوق سجينات مراكز الاعتقال بجهة الدار البيضاء-سطات..فقد أكد الأمين العام للمجلس محمد الصبار، أنه بالرغم من التفاعلات الايجابية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج مع توصيات المجلس ومأسسة العلاقة بين المؤسستين في اتجاه النهوض بأوضاع السجناء بصفة عامة والسجينات بصفة خاصة، إلا أن الأمر يستدعي إعادة النظر في مجموعة من التشريعات المرتبطة بالعلوم الجنائية. دعوة الصبار إلى مراجعة مقتضيات القانون المنظم للسجون تأتي على إثر تقديم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء- سطات أول أمس، خلاصات التقرير المتعلق بأوضاع وحقوق النساء بسبع مؤسسات سجنية بالجهة.

 

- "أسوشايتد بريس" : الأجهزة الاستخباراتية المغربية تضطلع ب"دور مركزي" في مكافحة الإرهاب بأوروبا.. فبعد الإشادة بالأدوار الحاسمة التي لعبتها الأجهزة الاستخباراتية المغربية من أكثر من مسؤول، ومن منبر إعلامي بأوربا بخصوص الهجومات الإرهابية التي ضربت فرنسا في نونبر الماضي، كتبت وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشايتد بريس"، أول أمس الأربعاء، أن الأجهزة الاستخباراتية المغربية تضطلع ب"دور مركزي" في جهود مكافحة الإرهاب بأوروبا، والرامية إلى إحباط مؤامرات المتطرفين. وأبرزت الوكالة الأمريكية أن "الأجهزة الاستخباراتية المغربية تضطلع بدور رئيسي في الجهود المبذولة بأوروبا لإحباط المؤامرات الإرهابية، من خلال تعزيز تدابير اليقظة على الصعيد الوطني".

 

* المنعطف :

 

- أنابيك تفتح 10 وكالات سنة 2016.. حدد المخطط التنموي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات 2020 2016، الذي صادق عليه مؤخرا مجلسها الإداري، مجموعة من الأهداف منها العمل على إدماج 445 ألف شخص في إطار العمل المأجور. وستعمل الوكالة التي تتوفر على 75 فرعا عبر التراب الوطني، على فتح 10 وكالات في سنة 2016.

 

- اتفاق بين الرميد والمحامين بخصوص المساعدة القضائية.. فقد انعقد يوم الأربعاء 30 دجنبر 2015 لقاء بين وزير العدل والحريات ورئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب بحضور المسؤولين القضائيين والنقباء لتدارس مجموعة من المواضيع وعلى رأسها التنزيل السليم لمرسوم المساعدة القضائية.

 

* الاتحاد الاشتراكي :

 

- الصخيرات تدخل باب ليبيا الجديدة بإعلان اتفاق تاريخي..إذ سجلت السنة التي نودعها دخول مدينة الصخيرات المحاذية للعاصمة الرباط، تاريخ المصالحة الليبية، بعد سنة شاقة بين فرقاء الوطن الليبي. الاتفاق قضى بوضع حد للانقسام وتشكيل حكومة وحدة وطنية والاتفاق على رئيس ونائبين، وتمت العملية تحت إشراف أممي وبجهد مغربي كان مثار اعتراف ليبي بالرعاية الملكية للحوار والدفع بالمصالحة.

 

- المخابرات المغربية : عيون المغرب التي لا تنام.. سجل حافل بالنجاحات والسبق جعل المخابرات المغربية محط اهتمام وتقدير دولي سنة 2015، إذ تمكنت هذه المخابرات من فك ألغاز العديد من القضايا، مباشرة بعد توحيدها في إطار واحد وموحد "المكتب المركزي للأبحاث القضائية".

 

* رسالة الأمة :

 

- ثلاثة قتلى إثر انفجار خزان بسوق "لافيراي" بمدينة الفقيه بن صالح.. خلف انفجار خزان بسوق قطاع الغيار المستعملة "لافيراي"، أول أمس الأربعاء بحي الزهور بمدينة الفقيه بن صالح، مصرع ثلاثة أشخاص على الفور وجرح شخصين آخرين تم نقلهما إلى المستشفى الجهوي ببني ملال، وذلك وفق مصادر طبية. وتم فتح تحقيق في النازلة بتعليمات من النيابة العامة.

 

- أرقام ومعطيات صادمة بخصوص وضعية السجينات بجهة الدار البيضاء سطات..أرقام ومعطيات صادمة تلك التي كشف عنها تقرير اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات، حول وضعية النساء داخل المؤسسات السجنية بالجهة. التقرير ذكر أن عدد السجينات في المغرب يشكل نسبة 2.46 بالمائة من مجموع السجناء المودعين في السجون، مشيرا إلى أن 546 منهن توجدن بالسجون المحلية التابعة لجهة الدار البيضاء-سطات، أي بنسبة 27.58 بالمائة من مجموع السجينات.

 

* الحركة :

 

- لحسن سكوري يستقبل بمراكش كاتب الدولة الفرنسي في الرياضة.. استقبل لحسن سكوري، وزير الشباب والرياضة، صبيحة أول أمس، بمدينة مراكش، تيري برياراد، كاتب الدولة الفرنسي في الرياضة، الذي يقوم بزيارة لبلادنا في إطار علاقات التعاون القائمة بين المغرب وفرنسا في المجال الرياضي. وقد همت المباحثات بين الطرفين السبل الكفيلة بإعطاء دينامية جديدة للتعاون القائم بين البلدين، خاصة إحداث أقطاب للتميز الرياضي عبر الجهات وجعل التكوين رافعة أساسية لدعم التعاون الثنائي في المجال الرياضي.

 

- لحسن حداد يوقع مذكرة تفاهم للتأهيل السياحي لمدينة القصر الكبير..فقد شارك وزير السياحة لحسن حداد، أول أمس، بالقصر الكبير، في اللقاء الأول حول السياحة والتراث والتنمية المحلية، المنظم بشراكة مع المجلس البلدي للقصر الكبير والشركة المغربية للهندسة السياحية. ووقع حداد على هامش هذا اللقاء مذكرة تفاهم بين كل من وزارة السياحة والمجلس الحضري للقصر الكبير والشركة المغربية للهندسة السياحية تروم تنمية وتثمين الموروث الثقافي والتاريخي والطبيعي للقصر الكبير.

 

* بيان اليوم :

 

- اعمارة : قانون الطاقات المتجددة لبنة هامة في إطار تفعيل الإصلاحات.. اعتمد مجلس المستشارين في جلسة عمومية الثلاثاء الماضي، مشروع القانون المتعلق بالطاقات المتجددة، والذي يعد خطورة كبرى على مسار الإصلاح الذي يروم وضع إطار تنظيمي جديد. وقال عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، في تصريح للجريدة، إن القانون المصادق عليه من قبل البرلمان بغرفتيه يمثل لبنة هامة في إطار تفعيل الإصلاحات المتعلقة بتعزيز استعمال الطاقات المتجددة.

 

* العلم :

 

- نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي يتدارس مع وزير التربية الوطنية الواقع الهش لقطاع التعليم بالعالم القروي بإقليم الحسيمة.. فقد عقد نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، لقاء عمل مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بمقر الوزارة مؤخرا، حيث أطلع رئيس الفريق الوزير على واقع قطاع التعليم بالعالم القروي بإقليم الحسيمة.

 

- أزيد من 27 في المائة من السجينات توجدن بجهة الدار البيضاء-سطات.. تشكل السجينات داخل المؤسسات السجينة بجهة الدار البيضاء-سطات أزيد من 27.58 في المائة من مجموع السجينات على المستوى الوطني، حيث تقبع 549 من أصل حوالي 1520 سجينة بالمملكة في سجون الجهة. وأوضح التقرير الخاص بأوضاع وحقوق النساء داخل المؤسسات السجنية (جهة الدار البيضاء-سطات) أن السجينات بالجهة يتوزعن على سجن خاص بالنساء (سجن عين السبع التابع لسجن عكاشة بالدار البيضاء)، وعلى سجون محلية بمدن الجديدة وسطات والمحمدية وبنسليمان وبرشيد وابن أحمد، خصصت بها أحياء أو غرف مستقلة للسجينات.

 

* لوماتان :

 

- حوالي 1849 من النساء السجينات يقبعن في السجون المغربية، أي ما يعادل 2.5 بالمائة من مجموع السجناء، ويعشن في وضعية صعبة حسب تقرير حديث صادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قدم أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء. وأبرز التقرير الخاص بأوضاع وحقوق النساء داخل المؤسسات السجنية الذي أعدته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات، في إحدى توصياته أن وضع السجينات لا يتلاءم مع الشروط التي يتضمنها القانون رقم 23.98. وقدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان 106 توصية لتحسين وضعية السجينات تهم إصلاح الإطار التشريعي وتحسين التجهيزات والخدمات داخل المؤسسات السجنية.

 

- أفاد وزير الاقتصاد والمالية محمد بو سعيد يوم الثلاثاء، بأن النتائج الأولية والمؤقتة الخاصة بتنفيذ نفقات الاستثمار إلى غاية متم شهر أكتوبر 2015 بلغت 73.07 مليار درهم مسجلة نسبة التزام ب 79 بالمائة مقابل نسبة إصدارات تناهز 55.53 بالمائة. وأبرز الوزير أنه من أجل الاستمرار في تحسين مستوى تنفيذ المشاريع المبرمجة في إطار ميزانيات القطاعات الوزارية، ستواصل الحكومة تنزيل محاور الإصلاح المالي المرتقب وفق مقتضيات القانون التنظيمي الجديد لقانون المالية التي تنص على اعتماد هيكلة جديدة للميزانية مرتكزة على برامج ومشاريع واضحة موزعة حسب الجهات ويتم تقييم نتائجها بواسطة مؤشرات مرقمة مقارنة مع الأهداف المسطرة عوض الاقتصار على توزيع الاعتمادات وصرفها.

 

* لوبنيون :

 

- إنتاج الصناعات التحويلية قد يسجل، خلال الفصل الرابع لسنة 2015، ارتفاعا حسب 41 في المائة من مسؤولي المقاولات، وانخفاضا بحسب 25 في المائة منهم، وذلك استنادا إلى بحث صادر عن المندوبية السامية للتخطيط . أما بالنسبة للشغل، فيرى 41 من مسؤولي المقاولات أنه قد يسجل ارتفاعا بينما 26 في المائة يتوقعون حدوث انخفاض برسم الفصل الرابع لسنة 2015.

 

- اختيار ستة مغربيات من بين سيدات الأعمال العربيات الأكثر تأثيرا، حسب تصنيف 2015 الخاص بالشرق الأوسط لمجلة "فوربس" في ما يخص النساء العربيات الأكثر تأثيرا.

 

* ليبراسيون :

 

- بعد ثلاثة أشهر على تأخر الأمطار الذي تسبب في عجز في التساقطات بحوالي 50 بالمائة مقارنة مع موسم فلاحي عادي، شبح الجفاف يرخي بظلاله مهددا الإنتاج الفلاحي على طول البلاد. وشكلت الفلاحة في عام 2014 نسبة 14.6 في المئة من الناتج الداخلي الخام للمغرب وما يقرب من 40 بالمئة من مناصب الشغل، بينها 75 في المائة بالوسط القروي. فهو قطاع حيوي لكنه ضعيف لخضوعه للتقلبات المناخيةº فسنة من الجفاف تؤثر على محاصيل الحبوب التي تحتل مكانا أساسيا في الفلاحة بالبلاد.

 

* البيان :

 

- أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات قرارا يتعلق بأسعار انتهاء المكالمات في الشبكات المتنقلة والثابتة للمتعهدين الثلاثة : اتصالات المغرب ، "ميدي تليكوم" و"وانا كوربوريت". وقررت الوكالة استمرار، خلال سنة 2016، العمل بالأسعار المعمول بها حاليا، والتي تتعلق بأسعار انتهاء المكالمات (الصوت) بالدرهم للدقيقة (دون احتساب الرسوم) 0,1399 درهم بالنسبة لشبكة الهاتف المتنقل لكل من "اتصالات المغرب" و"ميدي تليكوم" و"وانا كوربوريت"، وفي 0.1160 درهم بالنسبة لشبكة التنقل المحدود "لوانا". كما حددت الوكالة أسعار انتهاء المكالمات في 0,0360 درهم بالنسبة لشبكة الهاتف الثابت المحلي لاتصالات المغرب، وفي 0,0740 درهم بالنسبة لثابت اتصالات المغرب عبور بسيط، وفي 0.1130 درهم بالنسبة لثابت اتصالات المغرب عبور مزدوج، مشيرة إلى أن انتهاء المكالمات (الرسائل النصية القصيرة) بالدرهم لكل رسالة حدد في 0.03 درهم.

تعليقات الزوار ()