•   تابعونا على :

أقوال الصحف: أزيد من 5 ملايين مغربي يعانون من الفقر والهشاشة

و.م.ع.2015/12/29 07:25
أقوال الصحف: أزيد من 5 ملايين مغربي يعانون من الفقر والهشاشة
أرشيف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء .. 

 

* المساء:

 

- أزيد من 5 ملايين مغربي يعانون من الفقر والهشاشة.. إذ كشف تقرير وطني معنون ب"المغرب بين أهداف الألفية من أجل التنمية وأهداف التنمية المستدامة: المكتسبات والتحديات" أنه في سنة 2014 عانى 5.3 ملايين مغربي من الفقر المدقع والهشاشة، مبرزا أن الوسط القروي استحوذ على حصة الأسد من "مغاربة الفقر والهشاشة" بنسبة بلغت 85 بالمئة من الفقراء و64 بالمئة من السكان في وضعية هشة. 

 

- تأجيل إصلاح التقاعد إلى 2017 يكلف المغرب 10 ملايير درهم.. يبدو أن نزيف الاحتياطات المالية للصندوق المغربي للتقاعد لن يتوقف خلال القادم من الأيام، بعد أن أعلنت حكومة عبد الإله بن كيران عن تأجيل تطبيق مشروعها لإصلاح أنظمة التقاعد إلى فاتح يناير 2017 رغم تشبثها بمضامين المشروع، خاصة فيما يتعلق بالرفع من سن التقاعد إلى 63 سنة. وسيصل حجم هذا النزيف بين سنتي 2014 و2016 إلى حوالي 10 ملايير درهم. 

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

- الحقاوي تستعد لحل وكالة التنمية الاجتماعية وخلق مديريات جهوية ليكون لها وجود ميداني في الجهات.. إذ تسود حالة من الاحتقان والغليان وسط وكالة التنمية الاجتماعية بالرباط، بسبب اعتزام بسيمة حقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة، حل هذه المؤسسة العمومية، وإلحاق موظفيها الÜ450 بقطاع الوظيفة العمومية. 

 

- الحكومة تخفض رسوم استيراد القمح الطري تحسبا لموسم فلاحي كارثي.. ففي ثاني إجراء لمواجهة تداعيات الجفاف في أقل من أسبوعين، بعد قرار الرفع من المساحات المشمولة بالتأمين إلى 33 في المائة، عمدت وزارة الفلاحة إلى إصدار مرسوم يتم بموجبه مراجعة تعريفة رسوم الاستيراد المطبقة على القمح اللين من 50 في المائة إلى 30 في المائة، وذلك من أجل ضمان تموين عادي للسوق المحلية من هذه المادة بهدف بلوغ سعر عند الاستيراد في حدود 260 درهما للقنطار.

 

* التجديد:

 

- ابن كيران : استراتيجية محاربة الفساد تتضمن 239 إجراء.. حيث قال عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، خلال افتتاحه الاجتماع الثاني للجنة الإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، إن "مشروع الاستراتيجية الذي ستعتمده اللجنة ، يتضمن 239 مشروعا وإجراء، تم تصنيفها ضمن 10 برامج قطاعية وأفقية، يمتد تنفيذها على مدى 10 سنوات". وقال ابن كيران "الفساد آفة حقيقية تضر بالاقتصاد الوطني وتؤخر المجهود التنموي، والفساد يؤثر سلبا على صورة المغرب دوليا وتؤخر تصنيفه على مستوى مجموعة من المؤشرات". 

 

- أفيلال تقدم مشروع قانون "شرطة الماء" لزجر مبذريه.. حيث تشرع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بدراسة مشروع قانون أحاله مكتب مجلس النواب صادر عن الحكومة، يتعلق بالماء. واقترح مشروع قانون رقم 36.15 المتعلق بالماء، إحداث شرطة للماء، والتي ستسهر في حالة المصادقة على المقترح، على تطبيق فعلي لمقتضيات هذا القانون، وكذا زجر المخالفين لبنوده وتطبيق الغرامات التي يتضمنها. 

 

* الأحداث المغربية:

 

- الإعلام المصري يبرز ويشيد بالإصلاحات والإنجازات التي شهدها المغرب في 2015.. فمع نهاية هذه السنة عاد الإعلام المصري في سياق تقديم حصيلة سنة 2015 ليتوقف عند منجزات الإصلاحات بالمغرب، حيث أكدت جريدة الأهرام الواسعة الانتشار في عدد نهاية الأسبوع أن سنة 2015، تميزت في المغرب بالقيام بالعديد من الإصلاحات المؤسساتية وإنجاز مشاريع تنموية هامة.

 

- خبراء مغاربة يدعون إلى إحداث شبكة وطنية لدعم الدبلوماسية الموازية دفاعا عن قضية الصحراء.. فقد أوصى المشاركون في ملتقى وطني نظم نهاية الأسبوع المنصرم بتطوان، من طرف المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الشؤون الصحراوية المغربية، بÜ"استغلال التجربة الواسعة للمجتمع المدني والهيئات السياسية والحقوقية والكفاءات البرلمانية والعلمية والأكاديمية من أجل دعم الدبلوماسية الموازية فيما يخدم المصالح الوطنية والإقليمية والدولية للمغرب".

 

* الحركة:

 

- المغرب يتوفر على مؤهلات سياحية رائدة على المستوى الدولي.. فقد أكد رئيس الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب، أمل قريون، أن الجامعة أخذت على عاتقها مسؤولية جسيمة للمساهمة، إلى جانب هيئات أخرى، في تطوير القطاع بكل أنواعه وجعله من الأولويات في المنظومة السياحية الوطنية والدوليةº مشيرا إلى أن الجامعة ليست بمعزل عن المهنيين بالقطاع ولا عن ما يحيط بهذا المكون من إكراهات. واقترح قريون من أجل تنشيط السياحة الداخلية القيام بمبادرات محفزة، كعرض أثمنة مناسبة وتشجيعية تراعي القدرة الشرائية للأسر المغربية.

 

- وزارة التربية الوطنية تنخرط في مشروع "تحدي القراءة العربي".. حيث انخرطت الوزارة في هذا المشروع الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال فتح باب المشاركة أمام المتعلمات والمتعلمين بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي. وأوضح بلاغ للوزارة أن مشروع "تحدي القراءة العربي" يهدف إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم، بما ينمي مهارتهم في التفكير التحليلي والنقد والتعبير وتعزيز قيم التسامح.

 

* بيان اليوم:

 

- الفلاحون الصغار يحصون خسائرهم والندرة تشعل أسعار علف المواشي.. حيث يتأكد يوما عن يوم سيناريو موسم فلاحي ضعيف نتيجة شح السماء منذ شهر نونبر الماضي وطيلة شهر دجنبر الجاري. محمد العايدي، مسؤول مركزي بوزارة الفلاحة والصيد البحري، أوضح أن إنتاج الحبوب بمختلف أصنافها لن يتعدى في حال تأخر التساقطات إلى ما بعد منتصف الشهر القادم ال 50 مليون قنطار نتيجة "ضياع المجهود الاستثماري في عملية الحرث داخل مساحات شاسعة من الأراضي البورية، ونتيجة تأخر الإنبات والنمو".

 

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقترح صلاحيات المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.. فقد وجهت المنظمة مذكرتها إلى اللجنة الوطنية المكلفة بتهييء مسودة القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ضمنتها رؤيتها للمضامين المؤطرة لمشروع هذا القانون التنظيمي. وترى المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، من خلال هذه المذكرة، أن يعهد للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية بصلاحيات، حددتها في الحماية والنهوض باللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، والثقافة الدارجة والحسانية والعبرية، والعمل على صيانة الموروث الثقافي المادي وغير المادي، وتثمينه وتوصيفه بما يسمح له بالتصنيف كتراث للإنسانية. 

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين تفتح باب التوافق الإيجابي في إصلاح منظومة العدالة.. رئيس الفريق الاشتراكي محمد العلمي، أوضح في كلمته باسم الفريق الاشتراكي وفرق: الأصالة والمعاصرة، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، وفريق الاتحاد المغربي للشغل، ومجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، باليوم الدراسي حول "سؤال التوافق الإيجابي في إصلاح منظومة العدالة"، أن هذا اليوم الدراسي الأول يأتي بعد الخطاب الملكي الافتتاحي للدورة التشريعية الأخيرة وبعد أن استكمل مجلس المستشارين هياكله التنظيمية، كما أنه جاء للتعبير عن رغبة الفرق والمجموعة المنظمة لليوم الدراسي في إرساء منهجية توافقية أساسها التشارك والتنسيق والتفاعل في الطرح المشترك للمواضيع المجتمعية.

 

- مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق الخيام يؤكد أن التعاون بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيراتها الأوروبية مكن من إحباط مجموعة من الاعتداءات الإرهابية في أوروبا. وقال الخيام في حوار نشرته جريدة "لاديرنيير أور" (آخر ساعة)، البلجيكية، في عددها أمس الاثنين، إن اعتداءات وشيكة كانت تستهدف عددا من البلدان الأوروبية، خاصة فرنسا وإسبانيا وبلجيكا، قد تم إحباطها مؤخرا بفضل تبادل معلومات استخباراتية هامة بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيراتها الأوروبية.

 

* رسالة الأمة:

 

- مهنيو الفلاحة يسجلون تراجعا على مستوى التصدير والرواج بالسوق الداخلي.. فبعد الارتفاع الذي شهدته أسعار الطماطم بسبب غياب التساقطات المطرية، سجل مهنيو الفلاحة تراجعا على مستوى التصدير والرواج بالسوق الداخلي، مرجحين استمرار هذا التراجع لأسبوعين آخرين على الأقل ليزداد نشاطها التجاري نهاية يناير المقبل، فيما ستظل الأسعار مرهونة بالتقلبات المناخية. وفي هذا الصدد، أكد عمر منيب، نائب رئيس الفدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، أن الزيادات التي يحدثها الوسطاء لتوسيع هامش الربح تستدعي، حسبه، تعزيز المراقبة من طرف الجهات المعنية من أجل حماية القدرة الشرائية للمستهلك.

 

- المغرب يوجد أكثر من أي وقت مضى في طليعة الدول التي تحارب الإرهاب.. فقد أكدت جريدة (لا ديرنيير أور) البلجيكية، في عددها أمس الاثنين أن المغرب، الذي يتوفر على أحد أفضل الأجهزة الاستخباراتية في العالم، يوجد أكثر من أي وقت مضى في طليعة الدول التي تحارب الإرهاب. وقالت إن المملكة "قدمت معلومات قيمة لمساعدة بعض البلدان الأوروبية على تعقب الإرهابيين الذين فروا عقب اعتداءات باريس".

 

* العلم:

 

- أعضاء مجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد يكشفون حقائق خطيرة: الفائض تجاوز 6 مليار درهم، والمحفظة المالية 120 مليار درهم. فقد أكد أعضاء المجلس الإداري للصندوق أن فائض ميزانيته تجاوز أكثر من 6 مليار درهم خلال سنة 2014 والقيمة الحقيقية للمحفظة المالية تجاوزت 120 مليار درهم، كما تجاوزت المعاملات السنوية للاحتياطات المالية 200 مليار درهم. وأوضح بيان موقع من طرف أعضاء مجلس إدارة الصندوق أنه تم الوقوف على أرقام هامة جدا ويتم التستر وعدم الكشف عليها، منها الأرقام التي تمت الإشارة إليها سابقا.

 

- روسيا شريك اقتصادي للمغرب قد يعوض الاتحاد الأوروبي.. حيث يعتبر المغرب أحد أهم الشركاء التجاريين لروسيا في شمال إفريقيا، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2013 نحو 2.2 مليار دولار. وتحتل المنتجات الزراعية والغذائية المغربية حصة الأسد من صادرات المغرب إلى روسيا. وتشكل الحمضيات نسبة 71 في المئة من حجم الصادرات المغربية إلى روسيا، والخضراوات كالطماطم نسبة 12 في المئة، في حين تمثل المنتجات البحرية 15 في المئة.

 

* المنعطف:

 

- المغاربة أنفقوا 56.7 مليون درهم على السفر من أجل العلاج هذا العام.. فقد أفاد مكتب الصرف أن نفقات سفر المغاربة إلى الخارج من أجل العلاج ارتفعت منذ بداية العام الحالي بنسبة 6.4 في المئة. وكشف مكتب الصرف في آخر إحصائيات مؤقتة أن المبلغ المرخص به وصل إلى حدود نونبر الماضي 56.7 مليون درهم، مقابل 53.3 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2014، أي بزيادة بنحو 3.4 مليون درهم.

 

- مقترح القانون حول التفتيشية العامة للمالية المثير للجدل يعود للنقاش بمجلس النواب.. فقد درست لجنة مراقبة المالية العامة بالغرفة الأولى مقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف رقم 1.59.269 بشأن التفتيش العام للمالية، وهو المقترح الذي سبق للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أن أحاله على المجلس في 11 يونيو 2013. وينص مقترح القانون هذا على أن مهام التفتيش يجب أن تكون دورية، ومرة واحدة على الأقل كل ثلاث سنوات، وعند نهاية المهمة يحيل المفتشون تقريرهم على رئيس الحكومة الذي يتعين عليه أن يحيله حالا على المجلس الأعلى للحسابات للبت فيه خلال سنتين.

 

* الصباح:

 

- الحقاوي تبشر المعنفات بقرب تفعيل مراكز الإيواء.. فقد أعلنت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، خلال اللقاء الختامي لفعاليات الحملة الوطنية الثالثة عشرة لوقف العنف ضد النساء، قرب تفعيل عمل الفضاءات متعددة الاختصاصات بمختلف جهات المملكةº مبرزة أنها ستقدم العديد من الخدمات المباشرة للنساء في وضعية صعبة، خاصة الإيواء لفائدة النساء المعنفات، "الذي يعد معضلة كبيرة في مجال التكلف بالنساء ضحايا العنف في مختلف الدول، حتى المتقدمة منها". 

 

- بنعبد الله: نحن في حاجة إلى كتلة قوية.. فقد أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في حوار مع الجريدة أن هناك وفاء والتزاما متبادلان بين حزبه والعدالة والتنمية داخل الحكومة، مؤسسة على أرضية اتفاق سياسي، مقللا من أهمية بعض التعثرات، بسبب اختلاف مرجعيتي الحزبين. وأكد أن المغرب مازال في حاجة إلى كتلة قوية لها دور أساسي في الحياة السياسية. وقال إن المكونات الأساسية للكتلة هي "التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال، وإذا تمكنا أن نضيف فصيلا آخر من اليسار يقتنع بذلك فيلكن، وإذا كانت هناك إمكانيات للتعامل، كما فعلنا لمدة أربع سنوات مع العدالة والتنمية، فليكن، إذا ثبت أن مصلحة البلاد تقتضي السير في هذا الاتجاه". 

 

* لوماتان:


- 2016 ستكون سنة تفعيل ورش الجهوية.. فبعد انتخاب المجالس الجهوية وإرساء بنياتها، تقوم الحكومة بوضع آخر اللمسات من أجل ضمان الانتقال من التقطيع الترابي القديم إلى الجديد، وكذا توزيع الميزانية العامة للدولة على الجهات الجديدة. وفي هذا الإطار، صادق مجلس الحكومة على ثلاث مشاريع مراسيم قدمها وزير الداخلية.

 

* لوبنيون: - عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أكد أن التعاون بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيراتها الأوروبية مكن من إحباط مجموعة من الاعتداءات الإرهابية في أوروبا. وقال الخيام في حوار نشرته جريدة لاديرنيير أور (آخر ساعة)، البلجيكية، في عددها أمس الاثنين، إن اعتداءات وشيكة كانت تستهدف عددا من البلدان الأوروبية، خاصة فرنسا وإسبانيا وبلجيكا، قد تم إحباطها، مؤخرا، بفضل تبادل معلومات استخباراتية هامة بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيراتها الأوروبية. وأكدت الجريدة البلجيكية على أن المغرب يوجد في طليعة الدول التي تحارب الإرهاب، والذي يتوفر على أحد أفضل الأجهزة الاستخباراتية في العالم. * أوجودري لوماروك:

 

- الصادرات المغربية ربحت مع متم نونبر قرابة 13 مليار درهم، مسجلة للشهر الحادي عشر على التوالي في السنة ما مجموعه 195.29 مليار درهم. وتندرج هذه القيمة في إطار ارتفاع الصادرات بقيمة 7.1 في المئة مقابل انخفاض 6 في المئة من الواردات. 


* البيان :

- جرى أمس الاثنين بالرباط إطلاق أول "سحابة أكاديمية وطنية" تروم الرفع من جودة التكوين حسب المعايير الدولية ذات الصلة بالإدماج واستعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة في التعليم العالي والبحث العلمي. وتندرج هذه "السحابة" التكنولوجية، الأولى من نوعها، والذي أطلقها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بشراكة مع شركة (أي بي إم)، تحت إشراف وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، في إطار برنامج (إي بي إم ميا إنيفيرسيتي). وستضع شركة (أي بي إم-موروكو) للمعلوميات، بالمناسبة، رهن إشارة الجامعات في بيئة تعتمد على تكنولوجيا حديثة (بويير 8 -أي-أبي إم)، تطبيقات معلوماتية من أجل تمكينها من استخدامها في الأشغال التطبيقية في ميادين من قبيل جمع وحفظ البيانات والاستفادة من خدمات المختبرات الافتراضية وكذا تعاضد الموارد.


* ليكونوميست : 


- وزارة الفلاحة أعدت مخططا للإنقاذ يوجد على طاولة الحكومة لمواجهة تداعيات سنة جفاف. وحسب معطيات الجريدة فإن هذا المخطط يتمحور حول ثلاث محاور رئيسية : الحفاظ على القطيع وتوفير المياه وخلق فرص الشغل في العالم القروي. وفي التفاصيل، يتعلق الأمر بضمان الأعلاف لمربي الماشية والحرص على ضمان المياه عبر نقاط التزويد منها التوزيع عبر شاحنات ذات الصهاريج. وفي الشق المتعلق بخلق مناصب الشغل سيتم إطلاق بعض الأوراش على الخصوص بناء طرق غير معبدة. 

 

* ليبراسيون : 

 

- يعتزم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إطلاق عملية كبرى لتقييم المنظومة التربوية الوطنية . وأبرز محمد صدوقي، باحث في مجال التربية، للجريدة، أن الأمر يتعلق بتقييم يشكل إضافة مادام أنه لا يوجد هناك نقص في التقارير والدراسات حول المنظومة التربوية الوطنية، مضيفا أن الأمر يتعلق بتقييم موضوعاتي سيعالج جوانب لم يسبق تقييمها في السابق من قبيل تدريس اللغة لأطفال المغاربة المقيمين بالخارج والأمازيغية والمدارس الجماعاتية والجامعة. وأضاف أن إصدار تقرير يتضمن معلومات مستقلة وشفافة حول المدرسة لا يمكن إلا أن يشجع على جودة النقاش العام حول التعليم وإصلاحه.

تعليقات الزوار ()