•   تابعونا على :

أقوال الصحف: هذه صورة المغرب في 70 دولة عبر العالم

و.م.ع.2015/12/19 08:45
أقوال الصحف: هذه صورة المغرب في 70 دولة عبر العالم
أرشيف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت.. 

 

* الصباح:

 

- 90 في المئة من رجال الأمن استفادوا من الزيادة في التعويضات.. فقد علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن ولاة الأمن كانوا أول من تلقى خبر الزيادة في تعويضات البوليس، خاصة المصنفين في السلم العاشر وما دونه، وأبلغوا مرؤوسيهم أنهم سيتوصلون، ابتداء من نهاية يناير المقبل، بتعويض إضافي يتراوح ما بين 250 درهما و 500 درهم. وقالت المصادر إن هذه الزيادة استهدفت أصحاب الأجور "الضعيفة" في سلك الشرطة خاصة حراس الأمن ومقدمي الشرطة ومفتشي الشرطة والضباط وملازمي وعمداء الشرطة، الذين يشكلون 90 في المئة من الموارد البشرية داخل المديرية العامة للأمن الوطني.

 

- سباق الأمانة العامة ينطلق داخل "البام"، والعماري واخشيشن أبرز المرشحين لخلافة الباكوري.. فقد بدأت تفاعلات التنافس على الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة تخرج إلى العلن. وفي وقت ألمح فيه إلياس العماري إلى إمكانية ترشحه لرئاسة الحزب، حسم الأمين العام الحالي مصطفى الباكوري موقفه بعدم الترشح لولاية ثانية، وفتح المجال أمام أطر جديدة من بينها أحمد اخشيشن الذي عاد إلى "البام" من بوابة الانتخابات الجماعية الأخيرة.

 

 * أخبار اليوم:

 

- صندوق النقد الدولي يشيد بإصلاحات الحكومة لضبط المالية العامة.. فقد أصدر الصندوق خلاصاته بشأن أداء الاقتصاد المغربي عقب زيارة مسؤوليه للمغرب التي اختتمت قبل أيام، وأشار في تقريره إلى أن الاقتصاد الكلي لا يزال يواصل التحسن. فبعد تراجع النمو إلى 2.4 في المئة في 2014، من المتوقع أن يتعافى السنة الجارية، مسجلا 4.7 في المئة بفضل الموسم الزراعي الجيد وتحسن النشاط في قطاع التشييد . كما شدد بالمقابل على أن النمو غير الزراعي لا يزال بطيئا، وهو ما يشمل القطاعات ذات الصلة بالسياحة وبعض قطاعات الصناعة التقليدية كالمنسوجات.

 

- هذه صورة المغرب في 70 دولة عبر العالم.. فقد خلصت دراسة أعدها المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع مكتب الاستشارة الدولي (ريبيتاسيون أنستيتو) حول سمعة المغرب من طرف مواطني القوى الكبرى وكذا مواطنيه، إلى نتائج مثيرة: سمعة حسنة حين يتعلق الأمر بوسائل الترفيه والتسلية أو الطبيعة الجذابة، لكنها تتحول إلى سمعة سلبية حين يتعلق الأمر بالتعليم أو العمل أو الفساد وضعف الابتكار وتردي الخدمات. الدراسة اعتمدت عينة تتكون من 80 ألف شخص موزعة عبر 70 دولة في العالم. 

 

* الأحداث المغربية:

 

- وزر الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن "الأركان يغطي 3.5 ملايين من الساكنة وتطويره علميا مطلب تنموي اقتصادي"، مبرزا، في كلمته الافتتاحية خلال فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لشجر الأركان المنظم تحت الرعاية الملكية، أن الأركان "يضطلع بدور هام على مستوى التوازنات الإيكولوجية". من جهتها، وقفت الوالي زينب العدوي عند الأبعاد الرمزية والثقافة الهوياتية التي شكلها الأركان، مشددة على ضرورة تطوير البحث العلمي الموجه قصد تأهيل المجال الحيوي للأركان.

 

- الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية تسلم شهادات التخرج ل 10 دبلوماسيين أفارقة.. تجربة الدبلوماسيين الشباب، الذين ينحدرون من دول جنوب الصحراء كالكاميرون والغابون وبوركينا فاسو وغينيا وموريتانيا ومالي وتشاد، اعتبرتها مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون نجاحا لكل الأطراف، مؤكدة أن "للمغرب هوية دبلوماسية مميزة، ويعتر شريكا مهما للبلدان الإفريقية، كما يعطي اهتماما خاصا للقارة التي ينتمي إليها، وهو ما يبرزه التضامن والزيارات المتعددة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس، والمتمثلة في أزيد من 15 زيارة والتوقيع على أزيد من 600 اتفاق". 

 

* الحركة:

 

- في بلاغ صادر عن اجتماع المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية: "الدعوة إلى بلورة سياسة استباقية مدروسة في التعامل مع دول القارة السمراء"، و"تأكيد وحدة المغرب الترابية ووحدة منتوجه الفلاحي والبحري والمعدني"، وتحية ليقظة المصالح الأمنية المغربية في محاربة ظاهرة الإرهاب وطنيا ودوليا.

 

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن "تحسين صورة إفريقيا في الإعلام ينبغي أن يوازيه تحسين شروط الممارسة الصحفية". وشدد الخلفي، في كلمة خلال افتتاح أشغال المنتدى الإعلامي الخاص بالقارة الإفريقية، المنظم على مدى يومين بمراكش، على ضرورة معالجة الإشكاليات المرتبطة بواقع حرية الصحافة والإعلام في إفريقيا، التي ما تزال "تشهد أعلى معدلات الاعتداء على الصحفيين وتعذيبهم والتنكيل بهم والتضييق على حقهم في الوصول إلى المعلومة".

 

 * المساء:

 

- هكذا سيجري جمع المعطيات لإنجاح مشروع الجهوية المتقدمة. فقد قال خبير مختص في النظم المعلوماتية الجغرافية ونظم الاستشارة، خلال ملتقى لجمعية منتدى المحامي حول الجهوية المتقدمة، إن التقسيم الجهوي الجديد من ناحية تقنية تقسيم جغرافي، فكل جهة أصبحت لها جغرافية، وصارت ملزمة بأن تعرف ما تتوفر عليه من ثروات وسكان ومنظومة ديمغرافية وحتى نوعية الأراضي الموجودة، مضيفا أن جرد المعلومات ليس بالمهمة السهلة، إذ أن كل جهة ملزمة بجرد المعلومات حتى تكون على دراية دقيقة بما يوجد على الأرض وتحت الأرض وما يوجد في الهواء بالنسبة للبيئة. 

 

- عمليتان ضد التهريب في طنجة وحجز قرابة ثلاثة أطنان من المخدرات.. فقد وجهت مصالح الأمن بطنجة ضربتين قويتين للتهريب عبر عمليتين منفصلتين، الأولى تم فيها ضبط قرابة ثلاثة أطنان من المخدرات كانت موجهة إلى أوروبا، والعملية الثانية تم فيها ضبط ومصادرة الآلاف من علب السجائر المهربة. وتمكنت دورية للشرطة تابعة لولاية أمن طنجة، أول أمس الخميس، من ضبط ناقلة مسجلة بالمغرب وحجز ما يناهز 2 طن و502 كلغ من مخدر الحشيش. 

 

* بيان اليوم:

 

- اتفاق سياسي تاريخي على أرض الصخيرات: الاتفاق يشكل خطوة في طريق إعادة بناء ليبيا.. فقد جرى، أول أمس الخميس بالصخيرات، التوقيع على "الاتفاق السياسي الليبي" الرامي إلى إيجاد تسوية الأزمة التي تعيشها البلاد منذ سنوات. ووقعت على هذا الاتفاق كافة أطراف الحوار السياسي الليبي، الذي تشرف عليه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بمن فيهم ممثلون عن مجلس النواب المعترف به دوليا في طبرق والمؤتمر الوطني العام في طرابلس، فضلا عن عدد من المستقلين وممثلي الأحزاب السياسية والبلديات والمجتمع المدني. 

 

- بنعبد الله يترأس توقيع اتفاقيتين لتحسين ظروف عيش ساكنة جماعتي تبانت وأنريكي بإقليم أزيلال.. إذ ترأس وزير السكنى وسياسة المدينة، أول أمس الخميس، بمقر الجماعة القروية لتبانت، مراسيم اتفاقيتي شراكة تتعلقان بتحسين ظروف السكان وعيش ساكنة كل من جماعة تبانت وجماعة أنريكي بإقليم أزيلال. ويهم برنامج هاتين الاتفاقيتين عدة محاور منها ترميم واجهات حوالي 250 مسكنا بالجماعة القروية لتبانت و200 مسكنا بالجماعة القروية لأنركي، وتحسين الولوج للخدمات الأساسية والمرافق الحيوية لفائدة 15 ألف نسمة بجماعة تبانت و5000 نسمة بجماعة أنركي.

 


* رسالة الأمة:

 

- بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، يعبر عن تشكراته لجلالة الملك.. حيث عبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أول أمس الخميس بنيويورك، عن تشكراته لجلالة الملك محمد السادس، وللحكومة المغربية، عقب توقيع الاتفاق السياسي "التاريخي" بين الأطراف الليبية. وقال بان كي مون "إنني أشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس والحكومة المغربية لاحتضان حفل توقيع" الاتفاق السياسي بين الأطراف الليبية، والرامي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإخراج البلاد من أزمتها، مؤكدا أن هذا الاتفاق يعد "خطوة حاسمة" في مسلسل الانتقال لما بعد الثورة الليبية، والذي يأتي بعد أشهر من عدم الاستقرار وعدم اليقين. 

 

- البرلمان الأوروبي يقحم نفسه في مسألة من اختصاص الأمم المتحدة.. في خطوة جديدة مستفزة للمغرب، صوت البرلمان الأوروبي، أول أمس الخميس، على توصية منحازة لخصوم الوحدة الترابية تدعو إلى إجراء تعديلات على صلاحيات بعثة "المينورسو" لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان، بالأقاليم الجنوبية. واعتبر طارق أتلاتي، الباحث في العلاقات الدولية ورئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية، أن هذا المستجد يجسد جانبا من الفوضى التي يخضع لها البرلمان الأوروبي بالنظر إلى وجود توجهات تخدم أجندة "البوليساريو" والجزائر وتحاول إقحام الاتحاد الأوروبي في قضية هي الآن من اختصاص الأمم المتحدة. 

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- إجراء أول عملية لزرع كبد بمراكش.. حيث أجرت لجنة زرع الكبد بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، مؤخرا، عملية زرع كبد من متبرع حي بالغ لفائدة شقيقه البالغ، وتعد رابع عملية زرع للكبد تجرى بالمركز، والأولى من نوعها على صعيد المغرب. وأوضح المركز الاستشفائي الجامعي، في بلاغ له، أن هذه العملية أجريت بتعاون مع الفريق الطبي لجراحة الكبد التابع لمستشفى بوجون بباريس، يوم 11 دجنبر الجاري، مبرزا أنها تمت في ظروف جيدة، واستفاد منها شخص بالغ كان يعاني من تلف كبدي ناتج عن التهاب كبد فيروسي حاد، بعد إقدام أخيه البالغ على التبرع له بجزء من كبده.

 

- "مغرب ستيل" ترزح تحت مديونية 6 ملايير درهم بسبب الإغراق.. فقد رخص مجلس القيم المنقولة لشركة مغرب ستيل بطرح سندات إقراض لأجل خمس سنوات بقيمة 895 مليون درهم، والتي تعتزم استعمالها لتسديد أذونات خزينة (سندات يقل أجلها عن سنة)، وتندرج هذه العملية في سياق مساعي الشركة لإعادة جدولة مديونيتها على مدى السنوات الأخيرة بسبب تداعيات الأزمة العالمية وإغراق السوق المحلية الوطنية بمنتجات الصلب الأوروبية والتركية. 

 

* العلم :

 

- اتفاق تاريخي للفرقاء الليبيين بالصخيرات وتنويه دولي بالاتفاق وبمجهود المغرب ودعوات لباقي الفرقاء للالتحاق به.. حيث توصل الفرقاء الليبيون الحاضرون في جولات حوار الصخيرات تحت إشراف أممي إلى اتفاق وصف بالتاريخي يوم الخميس المنصرم. وهيمنت على توقيع الأطراف الممثلة للفرقاء وهيئات المجتمع المدني أجواء من التفاؤل بإخراج ليبيا من المأزق السياسي الذي تعيشه منذ أزيد من أربع سنوات، ويتوج مسارا من المفاوضات المضنية امتد 14 شهرا. واجتمعت تصريحات الموقعين على التفاؤل بمستقبل الاتفاق، والشكر للمغرب على احتضان جولات الحوار. 

 

- 63,5 في المائة نسبة ملء السدود وانخفاض ملموس مقارنة مع العام الماضي وتأثير على الموسم الفلاحي.. إذ أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، في مذكرة يومية حول وضعية السدود، يوم الخميس، أن حقينة السدود الرئيسية بالمملكة، بجميع استعمالاتها، بلغت 9,88 مليار متر مكعب بتاريخ 17 دجنبر الجاري، مسجلة بذلك معدل ملء بلغ 63,5 في المائة، وهو ما يقل عن نسبة الملء المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت 11 مليار و15 مليون متر مكعب، بنسبة 71,7 في المائة. 


* لوبنيون:

 

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى ضرورة إلزام الجماعات الترابية بالشروع في إجراء دراسات قبلية لصيغة التدبير المفوض الأكثر ملاءمة، سواء باللجوء إلى التدبير المباشر أو اللجوء إلى الوكالة المباشرة التي تدبر بكيفية مستقلة، أو صيغة التدبير المفوض، أو إبرام عقود شراكة بين القطاعين العام والخاص. وأضاف المجلس، في التقرير الذي أنجزه حول التدبير المفوض للمرافق العمومية بناء على طلب من مجلس النواب، أنه ينبغي أن تدرج إكراهات الوسائل المتصلة بالقدرة على تدبير المرفق العمومي وبتوفر الموارد البشرية والقدرات التقنية والمالية ضمن معايير انتقاء النمط الأكثر ملاءمة.

 

- الصناعة الكيماوية تتعزز بإحداث منظومتين.. ولمواكبة عملية تفعيل هاتين المنظومتين، تم إبرام عقدي أداء خاصين بكل تخصص على حدة، علاوة على عقد خاص بالتدابير الأفقية، وذلك من طرف وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ورئيس فدرالية الصناعات الكيماوية والشبه الكيماوية عبد الكبير المتوكل. وأوضح العلمي أن هاتين المنظومتين الصناعيتين، الأوليان اللتان لا تشملان أنشطة المكتب الشريف للفوسفاط، ستساهمان من الآن وإلى غاية سنة 2020، في إحداث 12 ألف و430 فرصة عمل جديدة مباشرة وقارة و20 ألف و570 فرصة عمل غير مباشرة. 

 

* لومتان:

 

- الوكالة الوطنية للموانئ تبرمج استثمارا بقيمة 5.9 مليار درهم في أفق 2019.. هذا الاستثمار سيتم تمويل 52 في المئة منه عن طريق تمويل داخلي (وهو ما يمثل 2.9 مليار درهم) و48 في المئة من طريق الموارد الخاصة للوكالة. وحسب الوكالة الوطنية للموانئ فإن هذه الاستثمارات ستوجه بالخصوص للمشاريع الكبرى للبنيات التحتية التي تواكب متغيرات النقل البحري والمبادلات الخارجية للمملكة. 

 

* ليبراسيون : 

 

- إذا كانت برامج إعادة إسكان قاطني دور الصفيح قد مكنت من تحسين ظروف سكن الساكنة، فإنها تعرف، بالمقابل، صعوبات على مستوى الاندماج الحضري والادماج الاجتماعي بسبب ضعف البنيات التحتية السوسيو- جماعية والتدابير التي تم وضعها لمواكبة عملية الترحيل، حسب دراسة الإدماج الاجتماعي للأسر الفقيرة في الوسط الحضري عن طريق برامج محاربة السكن غير اللائق.

 

- كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن مبيعات الإسمنت شهدت ارتفاعا بنسبة 1,7 بالمائة في متم شهر نونبر المنصرم، بعد انخفاض بواقع 6 بالمائة خلال الشهر ذاته من العام الماضي. وأوضحت المديرية، التي نشرت مؤخرا مذكرتها حول الظرفية لشهر دجنبر، أن هذا التطور يرجع إلى دينامية مبيعات الإسمنت خلال الشهرين الأولين من الربعين الثالث والرابع، أي بنسب 15,6 و18,5 و17,2 و4,4 بالمائة على التوالي. 

 

* البيان : 

 

- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الجمعة، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط بكل من الناظور والحسيمة وطنجة، متخصصة في الاتجار الدولي بالمخدرات، تتكون من أربعة أفراد من بينهم عنصران يحملان جنسيات أوروبية. وأبرز بلاغ لوزارة الداخلية أن التحريات أظهرت أن بعض عناصر هذه الشبكة الإجرامية، المتورطين كذلك في عمليات تهريب العملة وتبييض الأموال المتحصل عليها من هذا النشاط الإجرامي، تربطهم علاقات بعناصر متطرفة بالخارج وبمقاتلين تحت لواء ما يسمى ب"الدولة الإسلامية" بالساحة السورية-العراقية.

 

- أشاد المجتمع الدولي، أول أمس الخميس، بالمغرب للجهود التي بذلها والتي مكنت الأطراف الليبية من التوصل إلى اتفاق سياسي يرمي إلى إيجاد تسوية للأزمة الدائرة في هذا البلد منذ ما يقرب عن 4 سنوات. وعبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وممثله الخاص في ليبيا مارتن كوبلر، عن امتنانهما للجهود التي بذلها المغرب من أجل الدفع بالمسار الأممي لتسوية الأزمة الليبية، وخاصة احتضانه لعدد من جولات الحوار الليبي على مدى شهور عديدة.

تعليقات الزوار ()