بلا حدود تنقط سلبيا للمغرب في حرية الصحافة وتنقط جيدا لموريتانيا

تعيش حرية الصحافة في العالم العربي أزمة حقيقة، خاصة بعد أحداث الربيع العربي التي ألقت بدول بارزة في مراتب متدنية جدا في هذا المجال، وقد أظهر تصنيف جديد لمنظمة “مراسلون بلا حدود” أن سنة 2014 قد تكون الأسوأ للصحافيين في الدول العربية بل في العالم كله.

 

وأبرز التقرير وجود تهديد لحرية الصحافة في قلب كل الدول حتى الديمقراطية منها، إذ تراجعت بعض البلدان في سلم الترتيب بسبب تأويل سلطاتها بشكل مفرط وفضفاض لمفهوم حماية الأمن القومي على حساب الحق في الإخبار وتلقي المعلومات.

موريتانيا الأولى عربيا

حازت موريتانيا للمرة الرابعة المرتبة الأولي في مجال حرية الصحافة بالنسبة للدول العربية، وقد تقدمت خلال هذه السنة 8 درجات في السلم الدولي من حيث حرية الصحافة وأمنها، فجاء ترتيبها مباشرة بعد اليابان عند المرتبة 60 دوليا متقدمة على أقرب منافس لها الكويت ب31 درجة، حيث جاء ترتيبها عالميا في المرتبة 91.

 

اللافت للانتباه أن موريتانيا تقدمت في الترتيب الدولي علي كافة الدول المجاورة لها حيث جاءت السنغال في الرتبة 62 بعد موريتانيا و مالي التي حازت المرتبة 122 والجزائر التي حازت المرتبة 121 عالميا، بينما تراجع المغرب درجتين إلى المرتبة الـ 138 بسبب اعتقال أنوزلا والإفراج عنه لاحقا.

 

كما جاءت فرنسا في المرتبة 39 والولايات المتحدة الامريكية على المرتبة 46، وتربعت جمهورية فيلندا علي عرش حرية الصحافة في العالم فيما حازت دولة ناميبي علي المرتبة الاولى إفريقيا عند المرتبة 22 عالميا.

 

ويسلط ترتيب 2014 الضوء على الترابط السلبي بين حرية الصحافة والصراعات، وتجسد كل من سورية (المرتبة 177) ومصر (159) والعراق (153) ولبنان (106) هذا السيناريو، إذ اعتبرت المنظمة سورية البلد الأخطر على الصحفيين والأكثر تهديدا لحرية الإعلام، وأضحت تقف على عتبة “الثلاثي الجهنمي”.

 

أما في مصر، فأكد التقرير أنه منذ وصول الإخوان المسلمين إلى السلطة في صيف 2012 تصاعدت موجة الاعتداءات على الصحافيين وإخضاع وسائل الإعلام لسلطة الجماعة بشكل منهجي، وبعد أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي استمر قمع حرية التعبير والصحافة.

 

دول الخليج هي الأخرى تشهد موجة من الاعتقالات والمحاكمات في حق الإعلاميين بتهمة الانتماء إلى الإخوان. واحتلت موريتانيا المرتبة الـ60 في الترتيب العالمي لحرية الصحافة والأول عربيا، بعد جزر القمر (53)، وفي المرتبة الثالثة الكويت (91)، ثم قطر (113).

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق