•   تابعونا على :

من يملك القصور الملكية بالمغرب ؟

الأيام 242017/06/22 12:08
من يملك القصور الملكية بالمغرب ؟

الشائع عند الناس أن القصور في ملكية العائلة الملكية بالمغرب، إلا أن هذه الفكرة ليست صحيحة.

 

فحسب محمد اليازغي الكاتب الأول الأسبق للاتحاد الاشتراكي فالقصور في ملكية الدولة، مضيفا في حوار أجرته معه أسبوعية "الايام" يتم تمييزها عن "ممتلكات الملوك التي يرثونها عن أجدادهم، كما باقي عمليات الإرث التي تمر من الأجداد إلى الآباء وبعدهم إلى الأبناء، وهو ما جرى حينما توفي الملك الحسن الثاني رحمه الله، حيث ورث أبناؤه وبناته ممتلكاته الخاصة، أما القصور فهي في ملكية الدولة".

 

ومنذ منذ حصول المغرب على استقلاله، فضل الملك محمد الخامس أن يجعل القصور والإقامات الملكية تحت تصرف الدولة وأن يكون وزير المالية هو الذي يضع ميزانية تسييرها، وبعد أن طويت صفحة شد الحبل بين مكونات من الحركة الوطنية وبين القصر، اختار الملك الحسن الثاني أن يحسم الأمر بمناسبة إصداره مرسوما ملكيا حول سن نظام عام للمحاسبة العمومية.

 

 ووضعت "القصور التي تقيم بها الأسرة الملكية رهن إشارة جلالة الملك بدون مقابل" منذ سنة 1967 حين أصدر الملك الراحل الحسن الثاني مرسوما ملكيا يتضمن قرارا بهذا الخصوص.

 

وحسب الباحث محمد شقير فبعد تحول مديرية المالية إلى وزارة الاقتصاد والمالية بموجب ظهير 1956، وإسناد هذه الوزارة إلى الراحل عبد الرحيم بوعبيد  "رفض اقتناء قصر الدارالبيضاء من طرف الملك محمد الخامس. لكن هذا بالطبع لم يعجب ولي العهد آنذاك، وكان من بين أسباب الانقلاب على حكومة مولاي عبد الله إبراهيم التي كانت تطمح إلى ممارسة سلطاتها واختصاصاتها بشكل مستقل".

تعليقات الزوار ()