•   تابعونا على :

ندوة بالرباط حول التحولات المناخية بمشاركة أزيد من ستين باحثًا

و.م.ع2015/10/20 00:09
ندوة بالرباط حول التحولات المناخية بمشاركة أزيد من ستين باحثًا
أرشيف

تنظم وزارة الثقافة، من 21 إلى 23 أكتوبر الجاري بالرباط ، ندوة حول "التحولات المناخية من خلال المخلفات الأثرية منذ مليون سنة"، وذلك بمشاركة أزيد من ستين باحثا ينتمون إلى المغرب والجزائر وتونس والسينغال وفرنسا وإيطاليا وألمانيا.

 

وأوضح بلاغ للوزارة أن وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي سيترأس الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة ، التي تعد ثالث ملتقى للبلدان الفرنكفونية بعد تنظيم الدورة الأولى يموريال سنة 2010 والثانية بباريس سنة 2013، يوم الأربعاء القادم ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، بمقر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بحي الرياض .

 

وأضاف البلاغ أن الندوة تتوخى تبادل الخبرات بين باحثين من بلدان وتخصصات متنوعة، وإبراز آثار التحولات المناخية في الماضي وانعكاسها على أنماط عيش الإنسان القديم، وتحسيس مختلف الفاعلين بأهمية المحافظة على التراث بمختلف تجلياته على الصعيد العالمي عموما والمغربي خصوصا، وتقديم حصيلة ما توصل إليه العلماء في ما يخص أصل الإنسان المعاصر وتطوره، وتحصين وتقوية التعاون العلمي والتقني بين المختبرات المغربية ومختبرات البلدان المشاركة، وتقديم مساهمة علم الآثار في ما يخص نمطية التحولات الراهنة والمستقبلية. 

 

تنظم وزارة الثقافة هذه الندوة العلمية بتعاون بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث والمتحف الوطني بباريس وجامعة كيبيك بموريال - مختبرات لوكس وجبوتوب.

تعليقات الزوار ()