•   تابعونا على :

مخرجة مغربية تحظى بدعم مهرجان أبو ظبي السينمائي

2014/10/09 17:36
مخرجة مغربية تحظى بدعم مهرجان أبو ظبي السينمائي

حظيت المخرجة المغربية ليلى الكيلاني بدعم من مهرجان "أبوظبي" السينمائي  ضمن مشاريع سينمائية لمخرجين من 6 دول عربية.

ويتوزع الدعم المالي السنوي المقدم من صندوق"سند" والبالغ 500 ألف دولار، على فئتين، الاولى - مشاريع أفلام في مرحلة تطوير السيناريو، ويحصل كل فيلم منها على 20 ألف دولار، والثانية - مشاريع الأفلام في مراحل انتاجها الأخيرة، ويحصل كل فيلم منها على 60 ألف دولار.

هذا ودعم الصندوق في السنوات الماضية أكثر من 100 مشروع سينمائي كان لها حضور قوي في المهرجانات الدولية وحصدت العديد من الجوائز وشهادات التقدير.

أما المخرجون الذين حصلوا على دعم "أبوظبي" فهم من الإمارات ومصر وتونس ولبنان والمغرب وفلسطين.

والأفلام التي حظيت بالدعم عن الفئة الأولى هي "قصص حب من فلسطين" للبنانية دانا أبو رحمة، و"تالة حبيبتي" لمهدي هميلي من تونس، و"العلم" للفلسطيني فراس خوري، و"شيوع" للمغربية ليلى كيلاني، كما حصل على الدعم المخرجان أبو بكر شوقي وعايدة الكاشف من مصر عن فيلميهما "يوم الدين" و"عنبر رقم 3"، على التوالي.

أما في فئة إعداد الفيلم بمراحله الأخيرة فحصلت 3 أفلام على الدعم وهي "كل واحد وخادمتو" و"ملكات سورية" للبنانيين ماهر أبي سمرا وياسمين فضة، على التوالي، وفيلم "صوت البحر" للمخرجة الإماراتية نجوى الغانم، علما أن الفيلمين الأخيرين يشاركان في مسابقة الأفلام الوثائقية في مهرجان "أبوظبي" المزمع افتتاحه بعد أسبوعين.

تعليقات الزوار ()