•   تابعونا على :

مال وأعمال

أول تعليق لوالي بنك المغرب بعد دخول قرار تعويم الدرهم حيز التنفيذأول تعليق لوالي بنك المغرب بعد دخول قرار تعويم الدرهم حيز التنفيذ

أكد والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، الأربعاء بالرباط، أن إصلاح نظام الصرف يعد قرارا " سياديا " نابع من إرادة السلطات، وتم الإعداد له بالتنسيق بين الحكومة، ممثلة في وزارة الاقتصاد والمالية، وبنك المغرب.


هذه أبرز مخاطر وفوائد تعويم الدرهم المغربي هذه أبرز مخاطر وفوائد تعويم الدرهم المغربي

قال أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط في المغرب يوم الأربعاء إن الحكومة المغربية تحتاج إلى شرح فوائد ومخاطر نظامه الجديد المرن للعملة الذي سيذكي التضخم.


"البيتكوين" تواصل الانهيار وسط ذهول الجميع "البيتكوين" تواصل الانهيار وسط ذهول الجميع

تواصلت عملة البتكوين، الرقمية، خسائرها حيث هوت بنسبة كبيرة بغلت 10% في يوم واحد لتقترب من 13500 دولار، في تعاملات اليوم الأربعاء.


مخاطر تعويم الدرهم على الشركات المغربية مخاطر تعويم الدرهم على الشركات المغربية

أكدت مؤسسة يولير هيرمس، المتخصصة في مجال التحصيل والضمان ، اليوم الأربعاء، أن تقلب سعر الدرهم في نطاق 2.5 في المائة يعرض بشكل أكبر الشركات المغربية إلى مخاطر الصرف.


"رونو" المغرب أنتجت 345 ألف سيارة في 2017"رونو" المغرب أنتجت 345 ألف سيارة في 2017

انتقل الإنتاج الإجمالي لمجوعة " رونو المغرب انتقل من 345 ألف سيارة سنة 2016 إلى 376 ألف وحدة ضمنها 300 ألف و202 سيارة صنعت بمصنع الشركة بطنجة و75 ألف و808 بمصنع الدار البيضاء "صوماكا".


ثمن الغازوال يرتفع بشكل قياسي ويتجاوز 10 دراهم ثمن الغازوال يرتفع بشكل قياسي ويتجاوز 10 دراهم

ارتفعت أسعار المحروقات بداية هذا الاسبوع بالمغرب ، إلى مستويات قياسية لم تصلها منذ تحرير القطاع .


المغرب أضحى أول مصدر للاسمدة لإثيوبياالمغرب أضحى أول مصدر للاسمدة لإثيوبيا

أكدت رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب أضحى أول مصدر للاسمدة إلى أثيوبيا ، مشيرة إلى أن 98 في المئة من صادرات المغرب لهذا البلد والتي بلغت قيمتها 754 مليون درهم، تتشكل من الأسمدة.


البرازيل تعلن ارتفاع صادراتها نحو المغرب البرازيل تعلن ارتفاع صادراتها نحو المغرب

أفادت وزارة التنمية والصناعة والتجارة البرازيلية بأن صادرات البلد الجنوب أمريكي نحو المغرب تجاوزت قيمتها 615 مليون دولار في الفترة بين يناير ودجنبر 2017، مقابل 5ر488 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2016، مسجلة بذلك ارتفاعا ب 9ر25 في المائة.


 البوليساريو تقود حملة ضد المغرب لتمرير قرار المدعي العام الاوربي حول اتفاقية الصيد البحري البوليساريو تقود حملة ضد المغرب لتمرير قرار المدعي العام الاوربي حول اتفاقية الصيد البحري

بدأت جبهة البوليساريو حملة تطبيل واسعة، لقرار المدعي العام الأوربي الذي اعتبر أن اتفاقية الصيد البحري مع المغرب غير قانونية. حيث تقود حملة عبر جمعيات مشبوهة للضغط من اجل تمرير هذا القرار المثير ، داعيةً محكمة العدل الأوروبية إلى إلغاء هذا الاتفاق.


صحيفة إسبانية تكشف كيف غير الملك محمد السادس وجه شمال المملكة صحيفة إسبانية تكشف كيف غير الملك محمد السادس وجه شمال المملكة

كتبت اليومية الإسبانية (لاراثون)، الاثنين، أن المركب المينائي طنجة المتوسط بصدد تحويل شمال المغرب ، حاملا معه تغييرا نوعيا لمدينة المضيق وتطوان و الضواحي .


إقبال غير مسبوق على الأورو في اليوم الأول من تحرير سعر الدرهم إقبال غير مسبوق على الأورو في اليوم الأول من تحرير سعر الدرهم

كشفت مجريات اليوم الأول من تنفيذ قرار تحرير سعر الدرهم عن إقبال المتعاملين، خلال ساعات من تاريخ سريان نظام الصرف الجديد، على الأورو مقابل الدولار


مستجدات حول الدرهم والعملات الأجنبية بعد قرار التعويممستجدات حول الدرهم والعملات الأجنبية بعد قرار التعويم

لم يشهد الدرهم المغربي تحركا يذكر أمام العملات الرئيسية مع تداولات محدودة بغرض المضاربة في ظل تطبيق بنك المغرب المركزي نظاما أكثر مرونة لسعر صرف العملة من اليوم الإثنين في إطار إصلاحات أوصى بها صندوق النقد الدولي.


أول يوم من التعويم.. هذه أسعار صرف الدرهم مقابل العملات الأجنبيةأول يوم من التعويم.. هذه أسعار صرف الدرهم مقابل العملات الأجنبية

نشر بنك المغرب اليوم الإثنين 15 يناير، لائحة أسعار صرف الأوراق البنكية الأجنبية، في أول أيام النظام الجديد للرف الذي دخل حيز التنفيذ اليوم.


خبير اقتصادي يكشف لـ"الأيام24" نتائج قرار تعويم الدرهم على المواطن المغربيخبير اقتصادي يكشف لـ"الأيام24" نتائج قرار تعويم الدرهم على المواطن المغربي

اعتمد المغرب نظام صرف جديد، دخل حيز التنفيذ، ابتداء من اليوم الإثنين، حيث حدد بنك المغرب المركزي نطاقا عند 8.9 - 9.4 درهم للدولار مع بدء العمل بنظام جديد أكثر مرونة لسعر الصرف.


بنك المغرب يحدد نطاق الدرهم أول أيام العمل بنظام سعر الصرف الجديدبنك المغرب يحدد نطاق الدرهم أول أيام العمل بنظام سعر الصرف الجديد

يبدأ المغرب اليوم، الاثنين، تطبيق نظام مرن لسعر صرف الدرهم، من أجل "تقوية مناعة الاقتصاد الوطني إزاء الصدمات الخارجية، ودعم تنافسيته، وتحسين مستوى نموه.."،وفق بلاغ نشرته الحكومة، الجمعة.


اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00