•   تابعونا على :

تزامنا مع زيارة محمد السادس...أمير يخرج عن صمته تجاه دول الخليج

الأيام 242017/11/14 11:39
تزامنا مع زيارة محمد السادس...أمير يخرج عن صمته تجاه دول الخليج
الأرشيف

تزامنا مع الزيارة التي يقوم بها الملك محمد السادس، إلى الدوحة، أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم، الثلاثاء، أن الدول الأربع التي تحاصر قطر وفرضت عقوبات عليها لا تريد حلا للأزمة الخليجية.


وقال الأمير، الذي تحدث في بداية مراسم افتتاح دورة جديدة لمجلس الشورى القطري، إن حكومته تستعد لانتخابات المجلس وإن التشريع اللازم لذلك سيكون جاهزا في عام 2018.


وشدد الشيخ تميم على أنه "نعرب عن استعدادانا للتسويات في إطار الحوار القائم على الاحترام المتبادل للسيادة والالتزامات المشتركة، ولكننا من ناحية أخرى ندرك أن المؤشرات التي تردنا من دول الحصار أنها لا تريد إلى التوصل إلى حل".


وأضاف أن دول الحصار، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مارست ضغوطا "ونشرت الشائعات والافتراءات ضد استضافة قطر كأس العالم 2022".


وأوضح أمير قطر أن دول الحصار تواصل التدخل في شؤون بلاده الداخلية وإجراءاتها ضد المواطنين القطريين، لافتاً إلى أن "دول الحصار انتقلت إلى خطة إلحاق الضرر باقتصادنا، بعد أن فشلت في إجبارنا على قبول الوصاية".


ولفت إلى أن "المؤشرات التي تردنا تفيد بأن دول الحصار لا تريد التوصل إلى حل، وهي تعلم أنه لا علاقة لحملتها على قطر بموضوع الإرهاب، وهي تسرعت في حملاتها الدولية ضدنا دون خطة للخروج مما تورطت فيه".


وأضاف أنه "اتخذنا كل الإجراءات الفورية لمواجهة التحديات الجديدة، وعدنا إلى مستويات الأوضاع الطبيعية، والمفارقة أن علاقات قطر الدولية تحسنت قياساً بما كانت عليه قبل الأزمة، كما استفدنا من تجربة الحصار التي أخرجت أفضل ما في الشعب القطري من كفاءات".


وتابع أمير قطر "نحن لا نخشى مقاطعة دول الحصار لنا، ولكن لن يكون في هذا الخلاف غالب ومغلوب"، معرباً عن تقديره "لجهود أمير الكويت لإرادته الصلبة وحرصه على مستقبل مجلس التعاون"، ومجدداً في الوقت نفسه، تأكيد استعداد بلاده للتسويات، في إطار الاحترام المتبادل.


ووصل الملك محمد السادس الأحد، إلى الدوحة قادما من الإمارات العربية المتحدة، في مستهل زيارة رسمية لقطر، هي الأولى منذ بدء الأزمة بين السعودية والبحرين والإمارات ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.


وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في مقدمة مستقبلي الملك محمد السادس بمطار حمد الدولي.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00