•   تابعونا على :

المحاكم تحرم خزينة المغرب من 600 مليار سنتيم

و م ع2017/10/12 07:45
المحاكم تحرم خزينة المغرب من 600 مليار سنتيم
صورة تعبيرية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

 

* أخبار اليوم:

 

- 600 مليار سنتيم ضاعت على خزينة الدولة.. حوالي 600 مليار سنتيم تلك هي قيمة الغرامات التي تحكم بها المحاكم علاوة على وجوب أداء المصاريف القضائية، والتي لم تسدد لصالح الدولة، دفعت بوزير العدل محمد أوجار، إلى حث المسؤولين القضائيين على إتباع اجراءات جديدة لاستخلاصها. وقال أوجار في مراسلة إلى مسؤولي المحاكم هذا الأسبوع، إن "النهوض بخدمات المحاكم يتم من خلال المبالغ المهمة التي يتم تحصيلها". وبلغ مجموع مبالغ الغرامات والعقوبات المالية، التي صدرت عن المحاكم من 1993 حتى يوليوز 2017، تسعة ملايير و96 مليون درهم، لكن قيمة ما خضع للتنفيذ لم يتجاوز ثلاثة ملايير و226 مليون درهم، أي بما نسبته الثلث.

 

- 18 مقعدا للبيجيدي تنجو من الطعن.. أصدرت المحكمة الدستورية أخيرا قرارها بشأن الطعن الذي تقدمت به زكية المريني، عن حزب الأصالة والمعاصرة، ضد اللائحة الوطنية لنساء حزب العدالة والتنمية، برسم انتخابات 7 أكتوبر الماضي. المريني كانت قد اعتبرت دخول إحدى المترشحات بلائحة المصباح إلى أحد المساجد مرتدية صدرية تحمل رمز الحزب، ممارسة الحملة الانتخابية داخل المسجد، بالإضافة إلى نشر صور لعملية التصويت لصالح لائحة العدالة والتنمية من داخل معازل التصويت. ادعاءات قالت المحكمة إنها لا تمثل حجة كافية. الطعن كان يهدد 18 مقعدا حصل عليه حزب المصباح في إطار اللائحة المخصصة للنساء.

 

* الصباح:

 

- حصاد يفضح المؤسسات الخصوصية التي "تخلوض" في نقاط المراقبة المستمرة في انتظار عمليات "تنظيف" واسعة بالقطاع.. أوفى محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالوعد الذي قطعه على نفسه قبل أيام، وقرر مساء أول أمس الثلاثاء نشر لائحة تضم أسماء 32 مؤسسة خصوصية تورطت في منح تلاميذ نقاطا غير مستحقة في المراقبة المستمرة، في انتظار إجراءات أكثر صرامة وعمليات "تنظيف" واسعة لقطاع "متوحش".

 

- عاب محمد مهيدية، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، في خضم "احتفال" مجلس عمالة الرباط، بحصيلة أشغاله على مدى السنتين الماضيتين، كثرة الاهتمام بمشاريع المعمار والبناء، مقابل إغفال المشاكل الحقيقية التي تجثم على سكان العاصمة. وطالب مهيدية، رئيس عمالة الرباط، بوقف مشاريع البناء، والانكباب أكثر على مشاريع مدرة للدخل، لمحاربة أسباب الفقر، الذي قال إنه بلغ معدلات مرتفعة، في كل الأحياء الهامشية للمدينة، سيما أحياء التقدم واليوسفية ويعقوب المنصور.

 

* المساء:

 

- إلغاء العشرات من الرحلات الجوية المغربية بسب إضراب بفرنسا.. علمت الصحيفة أن حركة النقل الجوي بالمغرب تعيش، منذ أول أمس الثلاثاء، حالة من الارتباك الشديد، بعد الإضراب المعلن عنه من قبل المراقبين الجويين بفرنسا، حيث أن الإضراب، الذي شل حركة الملاحة الجوية بفرنسا، سيكون له، حتما، تداعيات سلبية على الخطوط الملكية المغربية، بعدما تسبب، إلى حد الآن، في تعطيل وإلغاء العشرات من الرحلات الجوية المغربية، التي كانت مبرمجة من وإلى الوجهات الفرنسية والأوروبية، وهو ما سيتسبب، بالتالي، في تأخير المسافرين المغاربة عن رحلاتهم نحو هذا البلد. 

 

- فرق برلمانية تتشبث بتقاعد النواب وتدعو المالكي إلى إيجاد مخرج لإفلاس الصندوق.. شهد اجتماع لمكتب مجلس النواب تباينا في مواقف الفرق البرلمانية، إذ دافع عدد منها عن ضرورة استمرار الصندوق المغربي للتقاعد والتأمين في أداء خدماته. ودعت فرق برلمانية الحبيب المالكي إلى ضرورة إيجاد مخرج للأزمة التي يمر بها الصندوق، فيما دعا فريق العدالة والتنمية إلى إلغاء نظام التقاعد بعدما رفض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، توفير أي اعتمادات مالية لإنقاذ الصندوق من حالة الإفلاس. 


* الأحداث المغربية:

 

- الرباط لا تجذب المغاربة للاستقرار بها.. تعاني العاصمة من ضعف الجاذبية حيث تفقد ساكنتها بشكل سنوي، إذ تسجل فقدان 5000 ساكن سنويا، فيما لا تسجل توافدا كبيرا عليها بالمقابل. هذا الواقع أظهرته أرقاما تضمنها تشخيص أعده مجلس عمالة الرباط ضمن برنامجه لتنمية العمالة. ولفت التقرير التشخيصي إلى أن المدينة تعاني عجزا اجتماعيا مستعصيا تتمثل أبرز مظاهره في الفقر والهشاشة والبطالة، مبرزا وجود مؤشرات على وضعية غير مواتية للعاصمة.

 

- تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تعيش بعض مناطق المملكة على إيقاع اضطراب جوي، ابتداء من يوم الأحد القادم، مع إمكانية امتداد هذا الاضطراب الجوي إلى باقي المناطق ابتداء من الاثنين المقبل. وأكد لحسن بوعايد، المسؤول عن التواصل بمديرية الأرصاد، في اتصال هاتفي بالجريدة، أن مختلف المناطق الواقعة على الشمال، بالإضافة إلى المرتفعات، ستعرف أمطارا وعواصف رعدية مع رياح قوية عاصفية، مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة في جميع الأقاليم المغربية. 

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- في تدخل قوي أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة ، السفير عمر هلال يضع النقاط فوق الحروف: خيار الاستفتاء في الصحراء تم إقباره بشكل نهائي وتسوية قضية الصحراء ستكون مع الجزائر أو لن تكون أبدا.. جدد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أول أمس الثلاثاء في نيويورك، التأكيد على دعوة المملكة إلى احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأساسا المادة 12 (فقرة 1)، من قبل الجمعية العامة، المطالبة برفع يدها عن قضية الصحراء المغربية، ما دامت تنظر حاليا من قبل مجلس الأمن. وقال السفير إن هذه المادة لا تكرس فقط "سمو المجلس على الجمعية العامة"، بل تفرض عليها الالتزام بعدم بحث، أو تقديم أية توصية تتعلق بالقضايا التي ينظر فيها المجلس.

 

- الوزير الأول الروسي يحل بالرباط في زيارة عمل وصداقة للمغرب.. حل الوزير الأول الروسي دميتري ميدفيديف، مساء أول أمس الثلاثاء، بمطار الرباط - سلا في زيارة عمل وصداقة للمغرب تستغرق يومين، حيث أجرى لقاءات مع عدد من المسؤولين المغاربة. ويرافق دميتري ميدفيديف خلال هذه الزيارة وفد هام يضم عددا من أعضاء الحكومة الروسية ورجال الأعمال ومن المسؤولين الكبار.

 

* العلم:

 

- مختصون وخبراء يجمعون على انتصار حزب الاستقلال في مؤتمره السابع عشر وتأهيل الحزب ليقوم بالأدوار المنوطة به.. قدم حزب الاستقلال درسا بليغا في الديمقراطية الداخلية خلال عملية انتخاب الأمين العام الجديد نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية الثمانية والعشرين عبر صناديق الاقتراع بكل شفافية. هذه العملية كان لها الصدى الكبير وطنيا ودوليا، وفي المقدمة الرسالة الملكية التي عبر فيها جلالة الملك عن تهانئه الحارة لنزار بركة على توليه الأمانة العامة للحزب، وتنويه جلالته بالدينامية والكفاءة العالية للأمين العام الجديد في مختلف المسؤوليات الحكومية والوطنية التي تقلدها. 

 

- رصاص لتوقيف شخص من ذوي السوابق.. اضطر موظف شرطة يعمل بفرقة الشرطة القضائية بمدينة ابن جرير لاستخدام سلاحه الوظيفي، مساء الثلاثاء، خلال عملية توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك بعدما أبدى مقاومة عنيفة وعرض حياة عناصر الشرطة للخطر بواسطة سيف من الحجم الكبير. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة حاصرت المشتبه فيه، الذي يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، من أجل الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، غير أنه أشهر سيفا من الحجم الكبير وهدد به موظفي الأمن، مما اضطر أحدهم لإطلاق رصاصة تحذيرية قبل أن يصوب رصاصة ثانية أصابت المشتبه فيه على مستوى القدم اليسرى.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00