•   تابعونا على :

الراحل الحسن الثاني و الاشتراكية الحسنية

الأيام 24 2017/09/22 11:47
الراحل الحسن الثاني و الاشتراكية الحسنية
صورة تعبيرية

مع هيمنة الاشتراكية والخطابات الإيديولوجية اليسارية في بداية الستينيات في المغرب، وبحكم قوة اليسار المغربي الذي تبنى في شق كبير منه النزعة الاشتراكية، خاصة حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، أكبر معارض لخيارات الملك يومها، نلمس في خطاب ارتجله الراحل الحسن الثاني بمناسبة انعقاد المناظرة الأولى حول التعليم بالمعمورة بالرباط في 14 أبريل 1964، وهو حديث عهد بحكم المغرب، نغمة اشتراكية تتسلل خفية إلى خطاب الملك الراحل، يقول: "مشكلة التعليم التقني عليكم أن تباشروها بجد لأسباب متعددة، وربما السبب الواحد أو أهم الأسباب ربما غفل عنكم، هو أن كل دولة أرادت أن تبني مستقبلها على التعادل الاقتصادي وعلى الاشتراكية المنصوص عليها في الدستور وعلى الديمقراطية، عليها أن تجعل دائما بين المسيرين وبين الجماهير قنطرة أو جسرًا يمكن بواسطته التفاهم.

 

وفي ميدان العملة تنقصنا هذه النظرة، فنرى مثلا الجماهير الكادحة من جهة والقمم المسيرة من جهة، ولا نرى قنطرة نقابية عمالية بين القمة والقاعدة".

 

فلأول مرة يبرز الحسن الثاني أنه أكثر اشتراكية من معارضيه، فكلمات الجماهير الكادحة والتعادل الاقتصادي والاشتراكية والقنطرة النقابية والجماهير... هي كلمات غريبة عن قاموس الحسن الثاني المعروف بنزعته الليبرالية، لكن يجب أن تتعلم لغة مخاطبك نفسها وتجيد استعمالها في حقل الصراع السياسي إذا ما دعا الأمر إلى ذلك.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00