•   تابعونا على :

لزرق لـ"الأيام24": تطمينات العثماني حول حكومته لا تنفي وجود ارتباك

دلتا العطاونة2017/09/13 11:09
لزرق لـ"الأيام24": تطمينات العثماني حول حكومته لا تنفي وجود ارتباك
الأرشيف

بدا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، متفائلا بالحصيلة المرحلية لعمل حكومته خلال 120 يوما، معلنا بأنه التزم بمعية شركائه، بتنفيذ البرنامج الحكومي. 


وكشف العثماني، بأن حكومته التزمت بـ120 إجراء، كما أن القوانين المصادق عليها من قبل البرلمان بلغ عددها 45 قانونا، همت قطاعات حيوية في البلاد ، بالإضافة إلى مصادقة الحكومة، على 9 مشاريع قوانين و65 مرسوم  ثم 34 تعيين في المناصب العليا وافق عليها مجلس الحكومة.


رشيد لزرق الباحث في الشأن الحزبي والبرلماني، قال في تصريح لـ"الأيام24"، أن تصريحات رئيس الحكومة، تحاول أن تعطي تطمينات، تؤهل الحكومة لكي تكون أكثر نجاعة وفاعلية، عبر حديثه عن الانسجام الحكومي، لكن هناك اعتبارات أخرى تهم التموقع الحزبي، قلصت من مدى استفادة الحكومة من الكفاءات.


وأوضح المتحدث، بأن تطمينات العثماني، لا تنفي بأن هناك ارتباك حكومي يعود إلى ما يحدث داخل حزب "العدالة و التنمية" الذي يقود الحكومة، من تجاذبات نتيجة استحقاقات التموقع في المؤتمر القادم لحزب المصباح. 


وأضاف لزرق، بأن تواصل الخلط والتداخل و التنابز، فيما بين الشركاء، ستؤثر على قدرات حكومة العثماني في  معالجة أوضاع البلاد الاقتصادية والاجتماعية، و التي تفترض نخب سياسية واعية بهذا الجانب حتى تتمّ معالجته، وإلا فإن كل الجهود  ستبقى نتائجها غير مضمونة.


وأكد المحلل السياسي، بأن تطبيق البرنامج الحكومي،لا يمكن الحكم عليه من خلال التركيبة الحكومية بل من خلال السياسات العمومية، التي ستضعها الحكومة ككل، معتبرا في ذات الوقت، أن العثماني ملزم بتجاوز حالة الارتباك التي يعرفها المشهد السياسي وإحداث توازنات بين الأغلبية الحكومية باعتبارها الأطراف الفاعلة وذلك لضمان عدم فشل الحكومة الحالية.

 

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00