•   تابعونا على :

قطر تصدم المغرب وتستثنيه من قائمة الدول المعفية من تأشيرتها

وديع أوحتي2017/08/12 15:30
 قطر تصدم المغرب وتستثنيه من قائمة الدول المعفية من تأشيرتها
صورة تعبيرية

 أفرجت قطر يوم الأربعاء الماضي، عن لائحة 80 دولة  معفية من تأشيرة الدخول إلى أراضيها، مسجلة غياب اسم المملكة المغربية ،وبشكل غير منتظر ومفاجئ ، بالنظر للموقف المحايد والإيجابي للمغرب تجاه قطر في أزمتها مع دول الخليج المقاطعة لها.

 

ويرى العديد من المراقبين أن استثناء المغرب من هذه اللائحة يعد ردا غير إيجابي من الدوحة في حق الرباط، التي طبع مسار تفاعلها مع الأزمة الخليجية الكثير من المواقف والقرارات الشجاعة الهادفة إلى إخراج قطر وباقي الدول من دوامة الصراع والنزاع، ووصل مستواها بشكل غير مباشر إلى حد اقتراح وساطة لحلحلة الملف ووضع حد لـ"الحصار" المفروض على قطر، خاصة من خلال القيمة الاعتبارية للملك محمد السادس لدى قادة الأطراف الخليجية.

 

من جهة ثانية قال دبلوماسي مغربي أسبق لـ"الأيام24" وفضل عدم ذكر اسمه، إن القرار القطري يجب قراءته في بعديه السياحي- الاقتصادي و الدبلوماسي- السياسي، فالبعد الأول في القرار سيحصر أولوياته فقط في المعطيات السوسيوسياحية الكفيلة بتطوير هذا القطاع في قطر، معتبرا أنه من المؤشرات الرئيسة في تحديد هوية البلدان المعفية من التأشيرة.

 

وفي الضرب المرتبط بالجانب الدبلوماسي والسياسي، أوضح المتحدث ذاته أن الدوحة لم تنتبه إلى أن الجانب الاقتصادي يكون مؤثرا إما بحمولته الايجابية أو السلبية في طبيعة العلاقات الدبلوماسية بين الدول، خاصة إذا اقترن بسياق تفاعلي دبلوماسي؛ كما هو الحال في العلاقات المغربية القطرية في سياق الأزمة الخليجية.

 

وأضاف الدبلوماسي الأسبق أن التمعن في بلاغ وزارة الخارجية المغربي في بداية الأزمة الخليجية، إلى جانب المعونات الغذائية التي حطت بها طائرات مغربية في الدوحة، "لا يمكن أن نستخلص منه البعد الإنساني الصرف فقط ، بل إن ذلك ينم عن سلوك سياسي محايد وإيجابي للمملكة تجاه كافة شركائها في منطقة الخليج"، يوضح المتحدث الذي أكد كل هذه الأسباب كافية لتفهم الجانب المفاجئ في القرار القطري.

 

وعلى الرغم من عديد التطورات التي شهدتها الأزمة الخليجية بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة ثانية، والوساطة الكويتية والتفاعلات الدولية، إلا أن بوادر إعادة ضخ الدماء في العلاقات بين الأطراف "المتنازعة" ماتزال غير واضحة.    

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00