•   تابعونا على :

صحف الاثنين: حراك الريف لم يؤثر على ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب

و م ع2017/06/19 08:27
صحف الاثنين: حراك الريف لم يؤثر على ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب
صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..


* رسالة الأمة:


- وكالة: حراك الريف لم يؤثر على ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب.. أكد مقال صادر في موقع وكالة "بلومبرغ"، المتخصص في تقييم اقتصاديات الدول النامية والصاعدة، أن احتجاجات الريف لم يكن لها تأثير سلبي على الاستثمارات وعلى ديونه المدرجة في الأسواق العالمية. وأضاف المقال أنه إذا اهتم المستثمرون بالمغرب وغيره من البلدان النامية فذلك لأنهم يسعون إلى الأصول ذات العوائد المرتفعة لتعويض العائدات المنخفضة في الدول المتقدمة.


* أخبار اليوم:


- اعتبر الحسين الوردي، وزير الصحة، مصادقة البرلمان على مشروع نظام التغطية الصحية للمستقلين أنه حدث مهم وتاريخي، من شأنه أن يسهم في حل مشاكل قطاع الصحة، مضيفا نريد أن نصل إلى مستوى يتقدم فيه المواطن إلى المستشفى للعلاج من خلال الأداء فقط ببطاقة التأمين الصحي، وهذا سيسهم في التقليل من بعض المشاكل التي تمس القطاع مثل الرشوة و"النوار". وأكد أن الانخراط في هذا النظام إلزامي وسيتم فرض اشتراكات حسب تصنيف كل مهنة وستراعى دخل كل فئة وسيطبق بشكل متدرج بالبدء بالفئات المنظمة مثل سائقي الطاكسيات والأطباء. (حوار)


* الأحداث المغربية:


- أفادت مندوبية المياه والغابات ومحاربة التصحر، وبمناسبة اليوم العالمي لمحاربة التصحر والجفاف، الذي يصادف 17 يونيو من كل سنة، أن سنة 2016 عرفت معالجة 800 ألف هكتار من الأحواض المائية مع بناء 1.600.000 متر مكعب من سدود الترسيب للحد من الخسائر التي تسببها عوامل للتعرية، بالإضافة إلى تشجير حوالي 730 ألف هكتار بالاعتماد أساسا على الأصناف المحلية كالأرز والبلوط الفليني والأركان والعرعار. وأضافت المندوبية فيما يتعلق بمحاربة زحف الرمال أن مصالحها تمكنت من تثبيت 40 ألف هكتار من الكثبان الرملية، خصوصا بالمناطق الجنوبية والواحاتية.


* المساء:


- تذمر من أداء شركتي النظافة بالبيضاء والمطالبة بفسخ العقد معها.. فقد عاد ملف النظافة في مدينة الدار البيضاء إلى الواجهة من جديد خلال شهر الصيام، حيث انتقدت بعض الأطراف بشدة عمل شركتي النظافة "أفيردا" و"سيطا" خاصة في المناطق المحيطة بالمدينة، وارتفعت بعض الأصوات مطالبة بضرورة فسخ العقد مع هاتين الشركتين، وذلك بسبب تراكم النفايات في العديد من الأماكن التي تحولت إلى نقط سوداء.


* الاتحاد الاشتراكي:


- تسمم أزيد من 30 شخصا بعد تناولهم مثلجات بمكناس.. وتتراوح أعمار المصابين ما بين سنتين ونصف و50 سنة. وبعد إشعارها بالحادث هرعت السلطة المحلية وعناصر الأمن من مختلف المصالح إلى مستشفى محمد الخامس فيما تم إيقاف صاحب المثلجات ووضعه تحت الحراسة النظرية لتعميق البحث معه بأمر من النيابة العامة المختصة.


* الأخبار:


- مجموعة "أو سي بي" تستثمر أزيد من 2,4 مليار درهم بالأقاليم الجنوبية.. إذ تعتزم مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط استثمار أزيد من 2,4 مليار درهم (أي ما يعادل 250 مليون دولار أمريكي) بين 2013 و2022 لفائدة التنمية الاجتماعية بالأقاليم الجنوبية. وأوردت وثيقة للمجموعة أن هذه الاستثمارات تشمل برامج الحد من الفقر، وبرامج الصحة والتعليم والنهوض بمشاريع التنمية الاقتصادية المحلية وإحداث قطب تكنولوجي يضم جامعة محمد السادس المتعددة التقنيات بـ"فم الواد" بالعيون، ستكون بمثابة مركز بمواصفات عالمية في مجال البحث والابتكار والتكوين في العلوم والتقنيات.


* آخر ساعة:


- حجز 154 طنا من المواد الغذائية الفاسدة خلال الـ20 يوما الأولى لرمضان.. كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن المراقبة التي تتم في إطار لجان محلية مختلطة أو مباشرة من طرف المصالح التابعة للمكتب، همت 54.600 طن من مختلف المواد الغذائية ذات أصل حيواني أو نباتي وأسفرت عن حجز وإتلاف 154 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك أي ما يعادل 0،3 في المائة من كمية المنتجات المراقبة. وتتكون الكمية المحجوزة والمتلفة أساسا من اللحوم الحمراء والبيضاء (84 طن)، والمنتجات السمكية (27 طن)، ومنتوجات المطاحن (19 طن)، والحليب ومشتقاته (7 طن)، والمشروبات (5 طن)، والتمور (2 طن) ومواد غذائية أخرى (10 طن).

 

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00