•   تابعونا على :

3 مارس.. الحسن الثاني وعيد العرش وهمسات إدريس البصري

نورالدين البيار 2017/03/03 15:45
3 مارس.. الحسن الثاني وعيد العرش وهمسات إدريس البصري
صورة تعبيرية

الـ 3 من شهر مارس.. في مثل هذا اليوم من كل سنة كان المغاربة يعيشون أياما من البهجة والاحتفال بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، الذي كان يحتفل به كل سنة عندما كان الملك الراحل الحسن الثاني جالسا على عرش أسلافه الميامين.


ما يشد الجيل الذي ولد في بداية الثمانيات و السبعينات وما قبلها، هو تلك اللحظات التي تتزين فيها لمدارس ويتم تدريب النشأ على النشيد الوطني والمسرحيات الملحمية، فيما تعلو صورة الملك الحسن الثاني سبورة الأقسام كلها .


 في القرية كان الناس يتوجهون إلى أقرب مركز حضري حيث فرق التبوريدة، والخيام المنصوبة من قبل الجماعة المحلية أو القيادة والتي يتم وضع منصة أمامها لتكون ركحا لفرق الموسيقى الشعبية والأهازيج والزجالين.

 


لا يمكن أن يمر عيد العرش دون أن تعيش الساحات عروضا للتبوريدة كفن وتراث يبقى في الذاكرة، مع ما تقدمه السلطة من وجبات للمنتخبين ورجالات السياسة من أهل القرى داخل الخيام التي نصبت بعناية.


في الذكرى التي تستمر لثلاثة أيام كان اليوم الثاني، هو الأهم للأطفال والشباب حيث تكون الاحتفالات على أشدها وتملأ الساحات والمدارس بالرايات الحمراء وصور الملك وسعف النخل، ويتم تنظيم مسابقات على هامش الاحتفال، وهي مسابقات لا تخلو من مواقف مضحكة لايمكن أن تنسى ولو بعد مرور السنين الطويلة.


من الأشياء التي لاتنسى في هذه المناسبة، خطاب الملك الحسن الذي يطل عبر الشاشة مساء، وقد ارتدى بدلته السوداء الأنيقة أو جلبابه الأبيض والعدسات موجهة صوبه قبل أن يقول جملته الشهيرة "شعبي العزيز"، ليبدأ الخطاب.


كما أن صورة إدريس البصري، وزير الداخلية القوي، وهو بجوار الملك بلباسه الأبيض، من الصور التي تكررت كثيرا في مثل هذه المناسبة، إذ لا ينتهي الملك من نشاط رسمي حتى يسلم عليه البصري ويهمس في أذنه قبل أن ينصرف دون أن يعرف أحد كنه هذه الهمسات الممتدة على مدى سنوات .


! كان ادريس البصري ولمدة عقود يشبه الظل الذي يرافق الحسن الثاني، حتى أصبحت صورة الوزير الأقوى في تاريخ المغرب الحديث من المسلًمات فإذا لم يظهر البصري يوما كأن شيئا ما حدث .

 


فقد اجتمع للبصري ما لم يجتمع لغيره من الوزراء فهو يمسك بزمام الأمور الداخلية للبلد وتصله تقارير الولاة والعمال وكان هو المشرف الرئيس على الانتخابات وكذلك  على احتفالات عيد العرش، فكانت كلها متشابهة في الزمن والمكان وقلما تخرج عمالة أو إقليم عن الإجماع الذي سارت عليه كل ربوع الوطن في مثل هذه المناسبات.

 


ولى زمن البصري و احتفالات عيد العرش بتلك لطريقة وبقي في الذاكرة بعض المشاهد، التي لم ولن تنسى لأنها طبعت مرحلة مهمة من تاريخ المغرب الحبيب ومن طفولتنا.

 

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00