•   تابعونا على :

العلام لـ"الأيام 24": ليس من الضروري عرض اتفاقية الاتحاد الإفريقي على البرلمان

مصطفى وشلح2017/01/11 14:52
العلام لـ"الأيام 24": ليس من الضروري عرض اتفاقية الاتحاد الإفريقي على البرلمان

قال عبد الرحيم العلام المحلل السياسي، إنه ليس من الضروري عرض اتفاقية الاتحاد الإفريقي على البرلمان قبل أن يوقع عليها الملك محمد السادس، مضيفا أن الأمر لا يحتاج إلى ذلك لأن الاتحاد ليس اتحادا حقيقيا ولا تكلف الاتفاقية ميزانية.

 

وأوضح العلام في تصريحه لـ "الأيام 24"، أن توقيع الملك لهذه الاتفاقية دون عرضها على البرلمان يبقى اختيارا لدى الملك، لأن الأمر ليس مهما بحكم أن الاتحاد الوارد في الدستور المغربي لا تعني أي اتحاد يسمي نفسه اتحادا، وهذا الاتحاد الإفريقي ليس اتحادا حقيقيا، مضيفا أن هذه الاتفاقية لا تكلف المغرب ميزانية.

 

وأضاف المتحدث نفسه أنه إذا تم عرضها على البرلمان، سيكون على الملك الانتظار ريثما تتم المصادقة عليها في مجلس المستشارين ومجلس النواب، وهو ما سيؤخر المغرب عن تقديم الاتفاقية التي سيعيدها المغرب للاتحاد في 21 من الشهر الجاري.

 

وتابع العلام أن توقيع الملك للاتفاقية دون تمريرها على البرلمان مسألة عادية جدا، ما دامت الاتفاقية لا تعني معاهدة للسلم ولا اتحادا حقيقيا او دولة أخرى ولا تكلف ميزانية، في وقت تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات في إفريقيا خلال الجولات الملكية الخيرة مع وزراء معينين، لم تعرض للحظة على البرلمان رغم أنها ترتب تكاليف وتشريعات.

 

وأشار إلى أنه  لا يوجد في القانون الأساسي للاتحاد الافريقي ما يلزم الدول الموقعة عليه أن يتم ذلك عبر البرلمان، بل بناء على المقتضيات الدستورية للدول (المادة 27).

loading...

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00