•   تابعونا على :

صور .. هذه أبرز محطات "البلوكاج" السياسي بعد 7 أكتوبر

نور الدين البيار 2017/01/09 14:35
صور .. هذه أبرز محطات "البلوكاج" السياسي بعد 7 أكتوبر
صورة تعبيرية

في الهزيع الأخير من ليلة السابع من أكتوبر الليلاء وضعت حرب الانتخابات أوزارها وانتهى يوم القيامة الانتخابية، مانحا لحزب العدالة والتنمية الصدارة بـ 125 مقعدا ما يعني أنه سيقود الحكومة من جديد.


10 أكتوبر 2016 .. الملك يعين بنكيران 


استقبل الملك محمد السادس في العاشر من أكتوبر 2016 عبد الإله بنكيران، الذي كان مرفوقا بمصطفى الرميد، بالقصر الملكي بالدارالبيضاء، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة، حسب الأعراف و الدستور المغربي الذي ينص على أن الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب الفائز في الانتخابات.

 


 
التكنوقراط خارج اللعبة 

 

كثرت التكهنات عن إمكانية العودة للتكنوقراط، إلى المشهد السياسي المغربي كما حدث في 2002 عندما  ترأس ادريس جطو الحكومة بعدما رفض الاستقلاليون التحالف مع الاتحاد الاشتراكي، خاصة وأن الانتخابات بصفة عامة مرتبطة بالتحالفات وتشكيل الحكومات، خاصة في ظل واقع سياسي متغير.

 

مراقبون استبعدوا عودة التكنوقراط وتكرار سيناريو 2002 لأن الوضع مختلف خاصة بعد دستور 2011 وما بعده.

 

بنكيران يبدأ المشاورات 

 

 

بدأ بنكيران مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة صحبة حليفه الاستراتيجي، التقدم والاشتراكية، بعد أيام قليلة من لقائه بالملك، حيث التقى في 16 أكتوبر بامحند لعنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية للحديث رسميا عن الحكومة الجديدة، تم التقى في 18 من الشهر نفسه بادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، بعدها بيوم واحد سيلتقي بمحمد ساجد عن الاتحاد الدستوري  وقياديين آخرين .

 

شباط مع بنكيران 

 

 

في 11 أكتوبر 2016 كان التوجه العام داخل حزب "الاستقلال" يسير في اتجاه قبول التحالف مع حزب "العدالة و التنمية" في تشكيلة الحكومة الجديدة.

 

وذكرت أنباء ساعتها أن الأمين العام للحزب حميد شباط اقترح توليه بشكل شخصي رئاسة مجلس النواب، إضافة إلى حصول حزبه على وزارات بعينها على غرار وزارة الصحة ووزارة التجهيز ووزارة المالية، التي ارتبطت لسنوات باسم الحزب.

 

بنكيران يحلم بعودة الكتلة 

 

بعد التقارب الذي أبداه كل من ادريس لشكر وحميد شباط عقب الانتخابات كان حزب العدالة و التنمية" ينحو في اتجاه إقناع أحزاب الكتلة أولا (الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي و التقدم و الاشتراكية)، حيث تتوفر الأحزاب الأربعة مجتمعة على 203 مقاعد، مما يسمح لهم بتشكيل الحكومة ونيل ثقة البرلمان.

 

لقاء بنكيران وأخنوش ..بداية الأزمة

 

 

 كان الكل يترقب عودة عزيز أخنوش للقاء بنكيران، من أجل تشكيل الحكومة، لكن اللقاء الذي جمع الرجلين كشف عن مفاجأة غير متوقعة، إذ طالب زعيم التجمعيين من الرئيس إبعاد الاستقلال من الحكومة وهو ما لم يستسغه بنكيران.

 

في المقابل كان يحمل اخنوش معه ضيفا لرئيس الحكومة يتمثل في حزب الاتحاد الدستوري، اسر بعدها بنكيران لأعضاء حزبه في اجتماع، أن هذه الشروط التي حملها أخنوش معه "تشكل ابتزازا لا يمكن القبول به أبدا".

 

موريتانيا ..هدية شباط لأخنوش 

 

جاءت تصريحات زعيم حزب الاستقلال عن موريتانا كالهدية غير المتوقعة التي كان ينتظرها أخنوش، الذي أكد على طلبه بإبعاد الاستقلال، وهذه المرة سيقبل رئيس الحكومة على مضض معتبرا أن تصريحات زعيم حزب الميزان كانت "قوية".

 

الأغلبية السابقة ..بنكيران وجد حلا 

 

بعد حولي 3 أشهر وبعدما تأكد إبعاد الاستقلال، سيكشف لعنصر وبنعبد الله أن الرئيس أخبرهما أن حكومته الجديدة ستتشكل من أغلبيته السابقة التي ضمت العدالة ورفاق بنعبد الله والاحرار والحركة ، حيث استبشر الجميع خيرا وانتهى كابوس "البلوكاج".

 

 

نحن الأحزاب الأربعة ..البلاغ الذي وضع العصا في عجلة بنكيران

 

تفاجأ الرأي العام الوطني والدولي ببلاغ رباعي غريب خطه شخص ما، باسم أربعة أحزاب مجتمعة هي الأحرار والحركة والاتحادين الدستوري والاشتراكي، وهي كلها حصلت على 103 مقاعد في استحقاقات 7 اكتوبر ، مفاده أنها ستشارك في الحكومة.

 

انتهى الكلام ..عود على بدء 

 

جاء رد بنكيران وبلاغه بغير ما تشتهيه سفن الأربعة عندما قال لهم "انتهى الكلام"، العبارة الشهيرة التي أوقفت المشاورات وتحولت إلى "وسم"، يتم تداوله إلى حدود كتابة هذه السطور، وبقية الحكاية أنتم تعرفونها..

  

loading...

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00