•   تابعونا على :

إطلالة على أبرز الأسبوعيات الاقتصادية في المغرب

الأيام24+و م ع2017/01/06 23:00
إطلالة على أبرز الأسبوعيات الاقتصادية في المغرب
صورة تعبيرية

خصصت الصحافة الاقتصادية الأسبوعية عناوينها الكبرى ومقالاتها التحليلية وملفاتها لعدد من المواضيع الراهنة، من بينها العائد المتوفر للأسر، وحماية المستهلك، والقانون البنكي، ومخطط المغرب الأخضر والبنوك التشاركية.

 

وهكذا، اهتمت "لافي إيكو" بالعائد المتوفر للأسر، الذي ارتفع إجمالا بشكل ملحوظ، إذ ارتفع بنسبة 5,5 بالمائة سنويا في المتوسط وذلك بين سنتي 2007 و2014.

 

وبعد مستويات نمو مرتفعة بلغت 10,2 بالمائة في 2008 و7,2 في المائة سنة 2009 و6,3 في المائة سنة 2013 ، تباطأ العائد المتوفر الخام للأسر بشكل قوي في 2014 (آخر رقم محدد بالنسبة لهذا المؤشر)، مسجلا ارتفاعا بنسبة 1,7 بالمائة بقيمة 632,4 مليار درهم، وذلك حسب معطيات قدمتها حسابات القطاعات المؤسساتية التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط.

 

وبالنظر للمستوى المنخفض الذي سجله التضخم خلال هذه الفترة، خاصة خلال سنوات 2009 و 2010 و 2011 و 2014، (بمعدل يقل عن 1 في المائة)، ارتفعت القدرة الشرائية للأسر بمعدل 4 في المائة سنويا، تضيف "لافي إيكو"، مسجلة أن العائد المتوفر الخام حسب الأسر يبلغ 86 ألف و465 درهم سنويا وحوالي 19 ألف درهم للفرد في 2014، عوض 70 ألف و605 درهم حسب الأسر و14 ألف و120 درهم للفرد سنة 2007.

 

وحسب الجريدة الأسبوعية، فإن مستوى تطور القدرة الشرائية يعرف تفاوتا، كما أنه يختلف بين سكان القرى والمدن، مسجلة أن الأمر يتعلق بمعدل على المستوى الماكرو اقتصادي، الذي يظهر منحى عاما وليس الوضعيات الخاصة لكل على حدة.

 

كما تطرقت "لافي إيكو" إلى حماية المستهلك والارتفاع الملحوظ في عدد الشكايات بالمحاكم، مبرزة أن سنة 2016 عرفت تسجيل حوالي 1500 شكاية من قبل المحاكم، تم قبول 359 منها.

 

ورغم أوجه قصوره، فإن القانون 31/08 حول حماية المستهلك يفرض نفسه في عالم القضاء، حسب (لافي إيكو) التي أوردت أنه إذا كانت الأرقام القضائية لا تحدد القطاعات المعنية، فإن مختلف جمعيات المستهلكين، فضلا عن بوابة استقبال الشكايات التابعة لوزارة التجارة "خدمة المستهلك" تحصي ثلاثة قطاعات تتمثل في العقار والاتصالات والتوزيع الكبير.

 

ونقلت الأسبوعية عن أحد المهنيين أنه "مهما كان القطاع المعني، حين يقبل القضاة شكايات الأفراد، فإن هؤلاء يكسبون غالبا القضية".

 

أما أسبوعية (تشالنج) فاهتمت بالتحديات الكبرى التي يواجهها مخطط "المغرب الأخضر" الذي مكن منذ اعتماده من تحقيق تحسن ملحوظ في القيمة المضافة للقطاع الفلاحي، الذي بلغ فيه معدل النمو السنوي المتوسط للفترة 2008-2015 نسبة 8,9 في المئة مقابل 3,4 في المئة لباقي الاقتصاد العالمي.

 

واستعرضت الصحيفة العوامل التي قد تفسر الصعوبات التي تلاقي مخطط "المغرب الأخضر"، خاصة غياب الثقة بين الفلاحين وشركات الصناعة الغذائية، والارتقاء بالتعليم وبتكوين الفلاحين وصعوبة الولوج للأراضي في بعض المناطق.

 

من جهة أخرى، قدمت (تشالنج) حصيلة القانون البنكي لسنة 2014 الصادر في يناير 2015 ، والذي لم ينطلق تفعيله إلا بعد بضعة أشهر.

 

وقالت الصحيفة إن "البنك المركزي أعطى الأولوية لمشروع البنوك التشاركية، من خلال إصدار العديد من الدوريات التي تخول منح تراخيص لإنشاء أبناك تشاركية"، موضحة أنه من بين 30 دورية نص عليها القانون البنكي، لم يتم إصدار سوى خمس دوريات.

وفي السياق ذاته، ألقت (فينانس نيوز) الضوء على إصدار لجنة مؤسسات الائتمان رأيا بقبول إحداث خمسة بنوك تشاركية، معتبرة أنه لا يزال طريق طويل ينبغي قطعه.

 

فبالفعل، رأت الأسبوعية أن المقننين والأبناك التشاركية مطالبون بالتعاطي مع مواضيع هامة لإطلاق الآلة والشروع في الإنتاج، فبالإضافة إلى دوريات الاشتغال، يجب أن تحدد الأبناك استراتيجياتها التواصلية، وتقوم بتوظيف وتأهيل الموارد البشرية وتحسيس المستهلكين.

 

وفي موضوع آخر، حاولت (فينانس نيوز) تحليل وقع ارتفاع أسعار المواد الأولية على الاقتصاد المغربي، نظرا لأن المملكة تستعد لسياسة صرف أكثر مرونة.

 

وللتغلب على هذه التبعية لتقلبات الظرفية، اعتبرت الصحيفة أنه من الضروري بذل مزيد من الجهود من أجل تسريع جيد لمخطط "المغرب الأخضر"، وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي وتعزيز تنافسية الاقتصاد المغربي لاكتساح أسواق جديدة.

 

وأضافت، بعد التركيز على مخطط التسريع الصناعي، أنه بدون إرساء تدابير ملائمة، ستظل التجارة الخارجية للمملكة رهينة بقوة بعوامل خارجية لا يمكن التحكم فيها، رغم الإنجازات العديدة في مجال البنيات التحتية التي لها وقع لا يمكن التغاضي عنه على التنافسية خارج الكلفة.

loading...

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00